Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1804
Jumlah yang dimuat : 2512

١١٤ - مسند جدّة ابن بُجَيد

وتكنى أم بُجَيد، بايعت النبي - صلى الله عليه وسلم - (١).

وقيل: هي حوَّاء الأنصارية، جدة ابن معاذ المذكورة في الباب الذي قبل هذا (٢).

لها حديث واحد.

٦٢٣ / حديث: "رُدُّوا المسكين ولو بظِلفٍ محرقٍ".

في الجامع، باب: المساكين، وهو باب ثالث.

عن زيد بن أسلم، عن ابن بجيد الأنصاري ثم الحارثي، عن جدّته (٣).


(١) انظر: الطبقات الكبرى (٨/ ٣٣٦)، وسنن أبي داود (٢/ ٣٠٧) (رقم: ١٦٦٧)، والاستيعاب (١٣/ ١٩٠)، وأسد الغابة (٧/ ٢٩٣)، وتهذيب الكمال (٣٥/ ٣٣٢)، والإصابة (١٣/ ١٨١).
(٢) قاله أبو نعيم، ونسبها الطبراني فقال: "حواء بنت زيد بن السكن بن كرز بن زعوراء". ثم أسند لها حديث أم بجيد المذكور.
وقال ابن عبد البر: "جدة عمرو بن معاذ، وقيل: إن اسمها حواء بنت يزيد بن السكن، مدنية، وقد قيل: إنها جدة ابن بجيد أيضًا".
وبه جزم الذهبي، وفرّق بينهما ابن سعد، فترجم لأم بجيد جدّة عبد الرحمن بن بُجيد، ولم يسمّها، ثم ترجم بعدها لحواء جدّة عمرو بن معاذ، وكذا فرق بينهما ابن أبي خيثمة وابن أبي عاصم، وإليه يميل ابن ححر، فإنه ترجم لحواء بنت يزيد بن السكن، ولحواء أم بجيد ولم ينسبها، فهما عنده اثنتان، والأخيرة عنده هي جدّة ابن بجيد، وهذا هو الراجح.
انظر: الطبقات الكبرى (٨/ ٣٣٦)، وتاريخ ابن أبي خيثمة (ص: ١٨٦، ١٩١ - رسالة كمال)، والمعجم الكبير (٢٤/ ٢١٩)، ومعرفة الصحابة (٤/ ٣٤٣ / ب)، والآحاد والمثاني (رقم: ١١٦٥، ١١٦٩)، والتمهيد (٤/ ٢٩٦)، والاستيعاب (١٣/ ١٨٩)، وتهذيب الكمال (٣٥/ ٣٣٢)، ومعجم شيوخ الذهبي (١/ ٣٣)، والإصابة (١٢/ ٢٠٣، ٢٠٥)، (١٣/ ١٨١).
(٣) الموطأ كتاب: صفة النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، باب: ما جاء في المساكين (٢/ ٧٠٤) (رقم: ٨). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?