Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1805
Jumlah yang dimuat : 2512

لم يسمّ يحيى بن يحيى في هذا الإسناد ابنَ بُجيد.

وقال فيه ابن بكير، وغيره عن مالك: "محمد بن بجيد" (١).

وغيرُ مالك يقول فيه: "عبد الرحمن بن بجيد"، هكذا قال فيه سعيد المقبري وغيره: عبد الرحمن بن بجيد، عن جدّته أم بجيد.، خرّج الترمذي هذا الحديث من هذا الطريق وصححّه (٢).


= وأخرجه النسائي في السنن كتاب: الزكاة، باب: رد السائل (٥/ ٨٦) (رقم: ٢٥٦٤) من طريق معن وقتيبة.
وأحمد في المسند (٦/ ٤٣٥) من طريق روح بن عبادة، ثلاثتهم عن مالك به.
(١) انظر: الموطأ برواية:
- يحيى بن بكير (ل: ٢٤٤ / ب) - الظاهرية-، وابن القاسم (رقم: ١٨١ - تلخيص القابسي -).
وممّن سمَّاه محمدًا: الجوهري في مسند الموطأ (ل: ٦٨ / ب)، وأبو نصر الوائلي حكاه عنه ابن ناصر الدين في توضيح المشتبه (١/ ٣٦٤).
وترجم الحافظ في التعجيل لمحمد بن بجيد وقال: "أخرج مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم به حديث: "ردوا السائل ... "، وأخرجه أحمد من طريق مالك بهذا الإسناد، ولم يسمّ ابن بجيد ولا جدَّته، وعلى ذلك اتفق رواة الموطأ، وانفرد يحيى بن بكير فقال: عن محمد بن بجيد". تعجيل المنفعة (٢/ ١٧١ - ١٧٢)، وتهذيب التهذيب (٦/ ١٢٩).
(٢) أخرجه الترمذي في السنن كتاب: الزكاة، باب: ما جاء في حق السائل (٣/ ٥٢) (رقم: ٦٦٥)، وقال: "حسن صحيح".
وكذا أخرجه أبو داود في السنن كتاب: الزكاة، باب: حق السائل (٢/ ٣٠٧) (رقم: ١٦٦٧)، والنسائي في السنن كتاب: الزكاة، باب: تفسير المسكين (٥/ ٩٠) (رقم: ٢٥٧٣)، وأحمد في المسند (٦/ ٣٨١)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٦/ ١٥٩) (رقم: ٢٣٨)، وابن أبي خيثمة في التاريخ (ص: ١٨٦) (رقم: ٢٩٥ - رسالة كمال -)، وابن خزيمة في صحيحه (٤/ ١١١) (رقم: ٢٤٧٣)، وابن حبان في صحيحه (الإحسان) (٨/ ١٦٦) (رقم: ٣٣٧٣)، والطبراني في المعجم الكبير (٢٤/ ٢٢١) (رقم: ٥٦٠)، والحاكم في المستدرك (١/ ٤٦٧) كلهم من طرق، عن المقبري به.
وإسناده صحيح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?