Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1936
Jumlah yang dimuat : 2512

ولم يذكر الإخبار (١).

٥٣ / حديث: "خرج إلى بدر (٢) حتى إذا كان بحرّة الوَبْرَة (٣) لحقه رجل من المشركين ... ". فيه: عرض الإسلام عليه، وقوله: "ارجع فلن نستعين بمشرك".

عن فضيل بن أبي عبد الله هو مولى المهري (٤)، عن عبد الله بن نِيار (٥)، عن عروة، عن عائشة.

عند معن، وابن عُفير، وعبد الله التنيسي (٦).


(١) انظر: صحيح البخاري كتاب: التهجد، باب: ما يكره من التشديد في العبادة (١/ ٣٥٧) (رقم: ١١٥١)، ووصله ابن حجر في تغليق التعليق (٢/ ٤٣٢).
وبيّن في الفتح سبب إيراد البخاري له معلّقًا فقال: إنه قد خرّج ما يقوم مقدمه في كتاب الإيمان من طريق يحيى بن سعيد، فاستغنى عن إيراد هذا المعلق مستوفى السياق، ثم إنه خرّج بالتحديث في رواية الحموي والمستملي. فتح الباري (٣/ ٤٥).
(٢) بَدْر: بالفتح ثم السكون، اسم بئر، وعندها المعركة المشهورة، وهي اليوم مدينة عامرة بسكانها تعجّ بالحركة والنشاط والعمران، تقع في الجنوب الغربي لمدينة المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، والمسافة بينهما (١٥٠) كم. انظر: المعالم الأثيرة (ص: ٤٤)، وبدر لمحمد صالح البلهشي (ص: ١٥).
(٣) الوَبْرَة: بفتح أوله، وإسكان ثانيه، بعده راء مهملة، وقيل: بفتحات ثلاث متواليات، وهي الحرة التي تطلّ على وادي العقيق وفيها بئر عروة وقصره، وقد يقال لها الحرّة الغربية.
انظر: معجم ما استعجم (٤/ ١٣٣١)، والمعالم الأثيرة (ص: ١٠٠).
(٤) تصحّف في الأصل إلى "الزهري"، والصواب ما أثبته.
انظر: التاريخ الكبير (٧/ ١٢٠)، والجرح والتعديل (٧/ ٧٤)، وتهذيب الكمال (٢٣/ ٢٧٥).
(٥) تصحّف في الأصل إلى "دينار"، والمثبت هو الصواب.
(٦) أخرجه الجوهري في مسنده (ل: ١١٣ / ب) من طريق ابن القاسم وقال: هذا في الموطأ عند معن وابن يوسف وابن عفير دون غيرهم.
واقتصر الدارقطني في أحاديث الموطأ (ص: ٢٦) على ابن عفير وابن يوسف وقال: "تابعهما: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?