Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 196
Jumlah yang dimuat : 2512

ويسكت، وقد تقدّم في كلام أهل العلم نقض هذه الطريقة.

في آخر كلامه ما يبيّن أنَّ نسخته هذه ملفّقة من عدَّة نسخٍ ومصححة من عدة كتب، فلم تعُد لها صلة بنسخة يحيي الليثي، لذلك وقع المحقق في أخطاء جسيمة كوصل ما يرسله يحيي، ورفع ما يوقفه (١).

وعلي هذه النسخة عدَّةُ ملحوظات سوي ما تقدّم، منها:

١ - السقطُ والتصحيفُ، وأمثلتُه كثيرةٌ، وسيأتي ذكرُ بعضها في ثنايا الكتاب.

٢ - ذِكر الكتب والتبويب، وقد انتهج المحقق في ذلك نهجًا غريبًا،


(١) مثال ذلك:
١ - وقع في الموطأ -رواية يحيي بن يحيي- (٢/ ٣٥٨ / رقم: ٩): عن نافع عن ابن عمر: "أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - رأى في بعض مغازيه امرأة مقتولة، فأنكر ذلك، ونهي عن قتل النساء والصبيان). كذا هو في المطبوع موصولًا.
وهذا خطأ؛ لأن رواية يحيي لهذا الحديث عن مالك عن نافع مرسلة لم يذكر فيها ابن عمر,. وانظر: نسخة المحمودية (أ) (ل: ٥٦/ ب).
وقال ابن عبد البر: "هكذا رواه يحيي عن مالك عن نافع مرسلًا". التمهيد (١٦/ ١٣٥).
والحديث أورده المصنف أبو العباس الداني في مرسل نافع (ل: ٢٢٩/ أ).
٢ - وقع في الموطأ (١/ ٣٣٦/ رقم: ٢٤٤) عن إبراهيم بن عقبة، عن كريب مولي عبد الله بن عباس، عن ابن عباس: "أنَّ رسول الله - صلي الله عليه وسلم - مرَّ بامرأة وهي في محفّتها، فقيل لها: هذا رسول الله، فأخذت بضبعي صبي، فقالت: ألهذا حج يا رسول الله؟ قال: نعم ولك أجرط. كذا ورد الحديث موصولًا في الطبعة.
وورد في نسخة المحمودية (أ) (ل: ٧٥/ ب)، و (ب) (ل: ١٠٦/ أ)، ونسخة شستربتي (ل: ٢٢/ ب)، عن كريب مولي عبد الله بن عباس: (أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - ... )، مرسلًا.
وذكره المصنف في مرسل كريب (ل: ٢٢٥/ ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?