Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 2134 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2134
Jumlah yang dimuat : 2512

وقال فيه روّاد بن الجراح عن مالك: عن علي بن الحسين، عن عليّ بن أبي طالب، ووهم، إنما هو علي بن الحسين بن علي نسبة لا عنعنة، تصحَّف له كلمة "ابن" بـ "عن" (١).

قال البخاري فيه: "كان قد اختلط فلا يكاد أن يقوم حديثه" (٢).

ورُوي عن ابن عيينة عن الزهريّ، عن علي بن الحسين، عن أبي هريرة، ولم يصح، وإنما رواه الزهريّ عن علي بن حسين مرسلًا، ورواه عن أبي سلمة عن أبي هريرة مسندًا، ذكر هذا الدارقطني (٣).


= قال ابن عبد البر: "رواه عبد الوهاب بن عطاء، عن مالك عن ابن شهاب، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه، ورواه عبد الرحمن بن خالد بن نجيح، عن أبيه، عن مالك، عن ابن شهاب، عن علي بن الحسين عن علي بن أبي طالب ولا يصح فيه إلا ما في الموطأ مرسل". التمهيد (٩/ ١٧٣).
قلت: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف قال عنه الحافظ في التقريب (رقم: ٤٢٦٢): "صدوق ربما أخطأ"، وعليه فالصواب ما رواه عامة أصحاب مالك كما قال الدارقطني وغيره.
(١) انظر: العلل للدارقطني (٩/ ٢٦٠).
(٢) التاريخ الكبير (٣/ ٣٣٦).
وذكره الدارقطني في الضعفاء والمتروكين له، وقال في سؤالات البرقاني: "متروك"، وقال ابن عدي: "عامة ما يرويه عن مشايخه لا يتابعه الناس عليه"، وقال ابن حجر: "صدوق اختلط بأخرة فترك". انظر: الضعفاء والمتروكون للدارقطني (ص: ٢١٣) (رقم: ٢٢٩)، وسؤالات البرقاني (ص: ٣٠)، والكامل (٣/ ١٠٣٩)، والتقريب (رقم: ١٩٥٨).
وقد تابعه عبد الرحمن بن خالد بن نجيح، ذكره ابن عبد البر في التمهيد (٩/ ١٧٣)، لكنه مثله بل قد يكون أسوأ حالًا منه، فقد ذكره الذهبي في المغني (٢/ ٣٧٩)، والميزان (٣/ ٢٧١)، ونقل عن ابن يونس أنه قال: "منكر الحديث"، ونقل الحافظ في اللسان (٣/ ٤١٣) عن الدارقطني أنه قال: "متروك الحديث".
ثم إنَّ الحديث من هذا الوجه منقطع أيضًا؛ لأنَّ علي بن الحسين لم يدرك جدَّه عليًّا كما قال أبو زرعة فيما حكاه عنه ابن أبي حاتم في المراسيل (ص: ١٣٩)، وعليه فالمحفوظ عن مالك كما قال المؤلف إرساله، وتقدّم قول ابن عبد البر أيضًا: "ولا يصح فيه إلَّا ما في الموطأ".
(٣) العلل (٩/ ٢٥٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?