Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2135
Jumlah yang dimuat : 2512

وقد تقدم هذا الحديث لأبي هريرة من طريق الزهريّ، عن أبي سلمة (١).

٧١ / وبه: "من حسن إسلام المرء تركُه ما لا يعنيه".

في الجامع، باب: حسن الخلق (٢).

ولا يطابق الترجمة (٣)، وهو مرسل في الموطأ (٤).


(١) تقدَّم حديثه (٣/ ٣٠٥).
(٢) الموطأ كتاب: حسن الخلق، باب: ما جاء في حسن الخلق (٢/ ٦٨٩) (رقم: ٣).
وأخرجه الترمذي في السنن كتاب: الزهد (٤/ ٤٨٤) (رقم: ٢٣١٨) من طريق قتيبة بن سعيد عن مالك به.
(٣) كذا قال! وفيه نظر؛ لأن الحديث يدل على ترك فضول الأقوال على اختلاف أنواعه وهي ذروة سنام حسن الخلق، قال ابن رجب: "هذا الحديث أصل عظيم من أصول الأدب".
انظر: القبس (٣/ ١٠٩٥ - ١٠٩٦)، وجامع العلوم والحكم (١/ ٢٨٨)، وشرح الزرقاني (٤/ ٣١٧).
(٤) انظر الموطأ برواية:
- أبي مصعب (٢/ ٧٤) (رقم: ١٨٨٣)، وسويد (ص: ٥٣٧) (رقم: ١٢٦٥)، والشيباني (ص: ٣٣٤) (رقم: ٩٤٩)، وابن بكير (ل: ٢٣٦ / ب) -الظاهرية-.
وهكذا رواه عنه: - وكيع في الزهد (٢/ ٦٤٥) (رقم: ٣٦٤).
- وعبد الله بن وهب في الجامع (١/ ٤١٠) (رقم: ٢٩٧)، وعلي بن الجعد في الجعديات (٢/ ٣٧٦) (رقم: ٢٩٥٠)، والبخاري في التاريخ الكبير (٤/ ٢٢٠) من طريق عبد الله بن يوسف.
- ويعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (١/ ٣٦٠) من طريق القعنبي وابن بكير.
- وابن أبي الدنيا في الصمت وأداب اللسان (ص: ٢٥٩) (رقم: ١٠٧) من طريق علي بن الجعد وخالد بن خداش وخلف بن هشام.
- والرامهرمزي في المحدث الفاصل (ص: ٢٠٦) (رقم: ٩٠) من طريق إسحاق الطباع.
- وأبو أحمد الحاكم في عوالي مالك (ص: ٩٦, ١٣٠، ١٣١) من طريق كامل بن طلحة، وإسماعيل بن موسى الفزاري.
- وأبو الشيخ في الأقران (ص: ١٢٠) (رقم: ٤٥١) من طريق الأوزاعي.
- وأبو الحسن الكندي في عوالي مالك (ل: ٩٨ / ب) من طريق محرز بن عون كلهم عن مالك به.
وتابع مالكًا عليه:
- يونس بن يزيد الأيلي عند ابن وهب في الجامع (١/ ٤١٠) (رقم: ٢٩٧). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?