Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 2192 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2192
Jumlah yang dimuat : 2512

وخرّجه البزار (١).


= (٢/ ٢٨٨) (رقم: ١٦٣٦)، وكذا ابن ماجه في السنن كتاب: الزكاة، باب: من تحل له الصدقة (١/ ٥٩٠) (رقم: ١٨٤١)، وأحمد في المسند (٣/ ٥٦)، وابن خزيمة (٤/ ٧١) (رقم: ٢٣٧٤)، والدارقطني (٢/ ١٢١)، والحاكم (١/ ٤٠٧، ٤٠٨)، والبيهقي في السنن الكبرى (٧/ ١٥)، وابن عبد البر في التمهيد (٥/ ٩٦ , ٩٧) عن معمر عن زيد به.
قال أبو داود: "ورواه ابن عيينة عن زيد كما قال مالك، ورواه الثوري عن زيد قال: حدثني الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".
قلت: رواية ابن عيينة عند ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٢١٠)، وأرسله أيضًا إسماعيل بن أمية، ذكره ابن عبد البر في التمهيد (٥/ ٩٥ , ٩٦).
فهؤلاء الثلاثة اتفقوا في الرواية عن عطاء مرسلًا، ورواه معمر بن راشد عن زيد بن أسلم عن عطاء عن أبي سعيد الخدري موصولًا، ورواه الثوري واختلف عنه، فرواه عبد الرزاق عنه وعن معمر جميعًا عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري، أخرجه الدارقطني في السنن (٢/ ١٢١) والعلل (١١/ ٢٧١).
ورواه عبد الرحمن بن مهدي عن الثوري عن زيد بن أسلم قال: حدثني الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يسم رجلًا، أخرجه الدارقطني في العلل (١١/ ٢٧١) وقال: "هو الصحيح".
قلت: وذلك لكون عبد الرحمن بن مهدي من أوثق أصحاب الثوري كما قال علي بن المديني، ولذا صنفه ابن رجب في الطبقة الأولى من أصحاب سفيان. انظر: مقدمة الجرح والتعديل (ص: ٢٥٣)، وشرح علل الترمذي (٢/ ٧٢٢).
هذا، وقد اختلفت أقوال الأئمة في الراجح منها، فرجح أبو زرعة وأبو حاتم رواية الثوري عن زيد ابن أسلم عن الثبت على رواية معمر لكونه أحفظ منه والذي يظهر من كلام أبي داود أنه يرجح رواية مالك المرسلة لمتابعة ابن عيينة له، وهذا هو صريح كلام الدارقطني فيما نقله عنه ابن عبد الهادي في المحرر، وهو الراجح إن شاء الله؛ لأن معمر بن راشد وإن كان ثقة إلا أنه دون مالك وابن عيينة إذا انفردا، كيف وقد اجتمعا، وتابعهما: إسماعيل بن عيينة وكذلك الثوري من جهة قوله الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ورجح الحاكم رواية معمر الموصولة بناء على أنها زيادة من ثقة لكن قبول زيادة الثقة ليس علي إطلاقه كما هو المعروف عند أرباب الفن.
انظر: العلل لابن أبي حاتم (١/ ٢٢١)، والمستدرك (١/ ٤٠٧)، والمحرر في الحديث (١/ ٣٥١).
(١) عزاه إليه ابن القطان في بيان الوهم (٢/ ٣١٠)، والحافظ في الإتحاف (٥/ ٣٢٣) فقالا: رواه في مسنده عن سلمة بن شبيب وأحمد بن منصور وزهير بن محمد، كلهم عن عبد الرزاق، عن معمر =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?