Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2331
Jumlah yang dimuat : 2512

عن يزيد بن ركانة، عن أبيه، خرّجه قاسم بن أصبغ عنه كذلك (١).

وذكر ابن أبي خيثمة عن ابن معين أنه قال: حديث ركانة هذا مرسل ليس فيه: عن أبيه (٢).

وقال البخاري في التاريخ: "يزيد بن طلحة بن رُكانة الليثي (٣) - أخو محمد - (٤)، روى عنه سلمة بن صفوان، وذكر رواية عن ابن موهب (٥)، عن


= قال البوصيري: "رواه مسدد مرسلًا، وله شاهد من حديث أنس بن مالك، رواه ابن ماجه وغيره". مختصر الإتحاف (٤/ ٢٢٩).
قلت: وكذا يشهد له حديث معاذ كما سيأتي.
(١) أخرجه من طريقه ابن عبد البر في التمهيد (٩/ ٢٥٧ - ٢٥٨) عن أحمد بن زهير وهو ابن أبي خيثمة، عن علي بن الحسن الصفار، عن وكيع به، وهو في تاريخ ابن أبي خيثمة (٤٧٦) - رسالة الحمدان -.
ومن طريق الصفار أخرجه الدارقطني أيضًا في غرائب مالك كما ذكره الحافظ في الإصابة (٥/ ٢٣٠) لكن فيه: "عن يزيد بن طلحة بن ركانة، عن أبيه"، ثم قال الدارقطني: "والصواب مرسل".
قال ابن عبد البر: "لا أعلم أحدًا قال فيه: عن أبيه عن مالك إلَّا وكيع، فإن صحت رواية وكيع فالحديث مسند من هذا الطريق". التمهيد (٢١/ ١٤١).
قلت: هي لم تصح؛ لأنَّ الراوي عنه علي بن الحسن الصفار، قال فيه ابن معين: "غير ثقة"، وقال ابن أبي خيثمة أيضًا: "شيخ سوء غير ثقة". الجرح والتعديل (٦/ ١٨١).
وعلى هذا فالصواب عن مالك إرساله كما قال الدارقطني وابن عبد البر، وهو ما حكاه المؤلف عن ابن معين أيضًا.
(٢) تاريخ ابن أبي خيثمة (٤٧٧) - رسالة الحمدان-، وانظر أيضًا: التمهيد (٢١/ ١٤٢).
(٣) كذا جاء في الأصل منسوبًا إلى بني الليث، وفي تاريخ البخاري: القرشي، وكلاهما صحيح، لأنَّ جدُّ ركانة وهو هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف من فروع قريش، وأم ركانة وهي العجلة بنت العجلان كانت من بني الليث. انظر: نسب قريش (ص: ٩٥ - ٩٦).
(٤) هذا من المؤلف.
(٥) وقع في الأصل: "ابن وهب"، وما أثبته هو الصواب كما في تاريخ البخاري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?