Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2345
Jumlah yang dimuat : 2512

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= الأحاديث الطوال (آخر المجلد ٢٥ من المعجم الكبير ص: ٣١٠) (رقم: ٦)، والحاكم في المستدرك (١/ ٣٩٥ - ٣٩٧)، وصححه ووافقه الذهبي، والبيهقي في السنن الكبري (١/ ٨٧).
وإسناده ضعيف جدًّا؛ لأنَّ سليمان بن أرقم مجمع على ضعفه، قال البخاري: "تركوه"، وقال أبو حاتم الرازي: "متروك الحديث"، وهكذا قال النسائي كما تقدم، وأبو داود وغير واحد من النقاد.
انظر: التاريخ الكبير (٤/ ٢)، والجرح والتعديل (٤/ ١٠١)، وتهذيب الكمال (١١/ ٣٥٣).
وقول الحكم فيه: سليمان بن داود خطأ، وهو وإن كان في مرتبة الصدوق كما وصفه ابن حجر وفي التقريب (رقم: ١٤٦٢) لكن خالفه محمد بن بكار الريان، فرواه عن يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم.
ومحمد بن بكار ثقة كما في التقريب (رقم: ٥٧٥٨)، ولذا قال النسائي: "وهذا أشبه بالصواب"، يعني قوله: عن يحيى، عن سليمان بن أرقم.
ثم إن محمد بن بكار لم ينفرد به، بل تابعه أخوه جامع بن بكار، اخرحه أبو داود وفي المراسيل (ص: ٢١٣) (رقم: ٢٥٨) عن هارون بن محمد بن بكار قال: حدَّثني أبي وعمِّي - وعمَّه هو جامع ابن بكار كما في تهذيب الكمال (٣٠/ ١٠٣) قالا: يحيى بن حمزة، عن سليمان بن أرقم مثله.
وهكذا قرأه أبو هبيرة (محمد بن الوليد بن هبيرة الهاشمي) في أصل يحيى بن حمزة، رواه عنه أيضًا أبو داود في المراسيل، وقال عقب رواية الحكم: "وهم فيه الحكم".
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن حديث الصدقات، حديث الحكم بن موسى السمسار في الصدقات؟ قال: "لا أحدّث به، حدّثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي قال: قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم عن الزهري". سؤالات أبي عبيل الآجري أبا داود السجستاني (٢/ ١٩٥ - ١٩٦).
ونقل الذهبي في الميزان والحافظ في التلخيص عن أبي الحسن الهروي أنَّه قال: "الحديث في أصل يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم، غلط فيه الحكم".
وهكذا نقلا عن أبي زرعة الرازي وابن منده وصالح جزرة أنَّهم قرأوا في أصل يحيى كذلك، ثم قال الذهبي: "ترجّح أن الحكم بن موسى وهم ولا بد، فالحديث إذا ضعيف الإسناد".
وقال في ترجمة الحكم: "له حديثان منكران، حديث الصدقات ذاك الطويل، وحديثه عن الوليد بن مسلم في الذي يسرق من صلاته". انظر: الميزان (٢/ ٢٠٢، ٢٠١)، (١/ ٥٨٠)، والتلخيص الحبير (٤/ ٢١).
هذا وقد قال ابن حبان عقب الحديث: "سليمان بن داود هذا هو سليمان بن داود الخولاني من أهل دمشق، ثقة مأمون، وسليمان بن داود اليمامي لا شيء، وجميعًا يرويان عن الزهري". الإحسان (١٤/ ٥١٥). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?