Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 654
Jumlah yang dimuat : 2512

* حديث: لحوم الضحايا.

مذكور في مرسلِ عبد الله بن واقد (١).

فصل: ولأبي بكر بن عمر العُمَري حديثٌ يرويه عن سعيد بن يسار، عن جدّ أبيه، انظره في هذا (٢).


= وقال ابن حبان: "أصحاب الزهري كلهم قالوا في هذا الخبر: عن الزهري، عن أبي بكر بن عببد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، وخالفهم معمر، فقال: عن الزهري، عن سالم، عن أبيه. فقيل لمعمر: خالفتَ الناس، فقال: كان الزهري يسمع من جماعة فيحدّث مرة عن هذا، ومرة عن هذا". الصحيح (الإحسان) (١٢/ ٣١).
ورجّح الزمذي رواية مالك وابن عيينة ومن تابعهما على رواية معمر وعُقيل، فقال: "ورواية مالك وابن عيينة أصح". السنن (٤/ ٢٢٧).
وتبعه ابن عبد البر فقال: "وأخشى أن يكون خطأ عن معمر؛ لأنَّه لم يروه غيرُه، ولا يُحفظ هذا الحديث من حديث الزهري عن سالم، ولو كان عند الزهري عن سالم ما حدّث به عن أبي بكر، والله أعلم، وهو مما حدّث به معمر باليمن والبصرة؛ لأنه رواه عنه عبد الأعلى، وعبد الرزاق، وسعيد بن أبي عروبة ... وإن صح حديث معمر عن الزهري، عن سالم، فهو إسناد آخر". التمهيد (١١/ ١١١، ١١٢).
قلت: والذي يظهر أن الروايتين صحيحتان عن الزهري، ويدل عليه:
١ - أنَّ معمرًا لم ينفرد بها عن الزهري، بل تابعه عُقيل بن خالد كما ذكر ذلك البخاري، والترمذي.
٢ - أنَّ الحديث عند معمر على الوجهين، وتقدّم ما ذكره أبو داود عن ابن عيينة قال: "قلت لمعمر: كيف حفِظتَ من الزهري: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله؟ " فقال: ذكره عن سالم. فقلت له: حفظتَه عن أبي بكر بن عبيد الله؟ فقال: نعم، إنما عرضنا عليه". تحفة الأشراف (٦/ ٢٦٩).
٣ - أن الزهري مكثر، وله في هذا الحديث شيخان، وبه صرح معمر نفسه فيما نقله النسائي قال البيهقي: "هذا محتمل". السنن الكبرى (٧/ ٢٧٧).
(١) سيأتي حديثه (٥/ ٣٨).
(٢) سيأتي حديثه (٢/ ٥٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?