خصماء أبيك يوم القيامة، فكيف ينجو من كثرت خصماؤه، وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الاسلام، ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك، جمة السوء.
صحيح الإِسناد مقطوع.
٣٨٥٦ - عن جبير بن مطعم: أنه جاء، هو وعثمان بن عفان، رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يكلمانه، فيما قسم من خمس حنين، بين بني هاشم، وبني المطلب بن عبد مناف، فقالا: يا رسول الله! قسمت لإخواننا بني المطلب بن عبد مناف، ولم تعطنا شيئًا، وقرابتنا مثل قرابتهم فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنَّمَا أرَى هَاشِمًا والمُطَّلِبَ شَيْئًا وَاحِدًا".
قال جبير بن مطعم: ولم يقسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لبني عبد شمس، ولا لبني نوفل، من ذلك الخمس شيئًا، كما قسم لبني هاشم، وبني المطلب.
(صحيح) - ابن ماجه ٢٨٨١: خ.
٣٨٥٧ - عن جبير بن مطعم قال: لما قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، سهم ذي القربى، بين بني هاشم، وبني المطلب. أتيته أنا وعثمان بن عفان، فقلنا: يا رسول الله، هؤلاء بنو هاشم لا ننكر فضلهما لمكانك الذي جعلك الله به منهم، أرأيت بني المطلب أعطيتهم ومنعتنا، فإِنما نحن وهما منك بمنزلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنَّهُمْ لَمْ يُفَارِقُوني في جَاهِلِيَّة ولا إسْلام، إنَّمَا بَنو هَاشم وَبَنو المُطَّلِبِ شَيْء وَاحِدٌ" وشبك بين أصابعه.
(حسن صحيح) - المصدر نفسه.
٣٨٥٨ - عن أبي أمامة الباهلي، عن عبادة بن الصامت قال: أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - -يوم حنين- وبرة من جنب بعير، فقال:
"يا أيُّهَا النَّاسُ، إنَّهُ لا يَحِلُّ لي مِمَّا أفَاء الله عَلَيْكمْ قَدْرُ هذِهِ، إلَّا الخُمُسُ، والخُمُسُ مَرْدُودٌ عَلَيْكمْ".
(حسن صحيح) - الصحيحة ٢/ ٧١٧، الإرواء ٥/ ٧٤ - ٧٥.
قال أبو عبد الرحمن: اسم أبي سلام: ممطور وهو حبشي. واسم أبي أمامة صدي بن عجلان. والله تعالى أعلم.
٣٨٥٩ - عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أتى بعيرًا فأخذ من سنامه