أحمد: ترك النَّاس حديثه (١).
وطريقه الثَّاني: فيه الحجَّاج بن أرطأة، قال أحمد: لا يحتجُّ به (٢).
وأمَّا حديث ابن عباس: ففيه النَّضر، قال أحمد: ليس بشيءٍ (٣).
وقال يحيى: لا يحلُّ لأحدٍ أن يروي عنه (٤).
وأمَّا حديث خارجة: ففيه ابن إسحاق، وقد كذَّبه مالك (٥).
وفيه عبد الله بن راشد، وقد ضعَّفه الدَّارَقُطْنِيُّ (٦)، وقال البخاريُّ: لا يعرف إلا بحديث الوتر، ولا يعرف سماع ابن راشد من ابن أبي مُرَّة (٧).
وأمَّا حديث أبي تميم: ففيه ابن لهيعة، وهو متروكٌ.
وأمَّا حديث معاذ: ففيه عبيد الله بن زحر، قال يحيى: ليس بشيءٍ (٨).
وقال ابن حِبَّان: يروي الموضوعات عن الأثبات (٩).
وفيه عبد الرَّحمن بن رافع، قال البخاريُّ: في حديثه مناكير (١٠).
(١) "العلل" برواية عبد الله: (١/ ٣١٣ - ٣١٤ - رقم: ٥٣٩).
(٢) انظر: "الضعفاء الكبير" للعقيلي: (١/ ٢٨٠ - رقم: ٣٤٢) من رواية الحسن بن علي.
(٣) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٨/ ٤٧٥ - رقم: ٢١٨١) من رواية عبد الله، وانظر "العلل": (٣/ ٣٧ - رقم: ٤٠٦٥).
(٤) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٨/ ٤٧٥ - رقم: ٢١٨١) من رواية الدوري، ولم نقف عليه في مطبوعة "التاريخ".
(٥) "الكامل" لابن عدي: (٦/ ١٠٣ - رقم: ١٦٢٣).
(٦) انظر ما سيأتي في كلام المنقح (ص: ٤١٠).
(٧) "التاريخ الكبير": (٥/ ٨٨ - رقم: ٢٤١) مع اختلاف يسير.
(٨) "التاريخ" برواية الدوري: (٤/ ٤٢٦ - رقم: ٥١٠٧).
(٩) "المجروحون": (٢/ ٦٢).
(١٠) "التاريخ الكبير": (٥/ ٢٨٠ - رقم: ٩١٢)، "الضعفاء الصغير": (ص: ٤٥٧ - رقم: ٢١١).