ورواه مِسْعَر (١) عن حبيب في العُمْرَى دون الرُّقْبَى مرفوعًا أيضًا.
وروي عن أيّذُوب السَّختيانيُّ وعمرو بن دينار وكامل أبي (٢) العلاء عن حبيب موقوفًا، والموقوف أشبه. انتهى كلامه (٣)، وفي بعضه نظرٌ O.
٢٥٧١ - قال أحمد: وحدَّثنا سفيان عن عمرو عن طاوس عن حُجْر المَدَرِيِّ عن زيد بن ثابت: أنَّ النبيَّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جعل العُمْرَى للوارث (٤).
ز: رواه أبو داود (٥) والنسائيُّ (٦) وابن ماجة (٧) من حديث عمرو، وفي إسناده اختلافٌ، وليس لحُجْر في "السنن" غير هذا الحديث O.
٢٥٧٢ - قال أحمد: وحدَّثنا حجَّاج عن أبي الزبير عن طاوس عن ابن عبَّاسٍ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من أعمر عُمْرَى فهي لمن أعمرها جائزةٌ، ومن أرقب رُقْبَى فهي لمن أرقبها جائزةٌ، ومن وهب هبةً ثم عاد فيها فهو كالعائد في قيئه " (٨).
ز: كذا وجدته في نسختين، وقد سقط بين أحمد وحجَّاج: (أبو معاوية وابن نُمير) فإنَّ أحمد رواه عنهما عنه، وحجَّاج هو: ابن أرطأة.
وقد رواه النسائيُّ من طريقه، ومن غير طريقه، وذكر الاختلاف
(١) في "العلل": (وروي عن).
(٢) في "العلل": (بن) ولها وجه، فهو كامل بن العلاء التميمي، أبو العلاء.
(٣) "العلل": (٤/ق: ٦٧/ب).
(٤) "المسند": (٥/ ١٨٢).
وفي هامش الأصل: (حـ: وقال مرة: قضى بالعمرى) ا. هـ
(٥) "سنن أبي داود": (٤/ ٢٠١ - رقم: ٣٥٥٤).
(٦) "سنن النسائي": (٦/ ٢٧٢ - رقم: ٣٧٢٤).
(٧) "سنن ابن ماجة": (٢/ ٧٩٦ - رقم: ٢٣٨١).
(٨) "المسند": (١/ ٢٥٠).