قلت: لكنه منكرجدا تكلم فِي حَنْظَلَة لأَجله.
(٧٣) حَدِيث أم سَلمَة فِي زَكَاة الْحلِيّ فِيهِ ثَابت بن عجلَان، وَلَا يحْتَج بِهِ.
فَهَذَا مَا قَالَه غَيره، بل قَالَ الْعقيلِيّ: لَا يُتَابع على حَدِيثه، تحامل
مِنْهُ ، فَإِنَّهُ إِنَّمَا يمس بِهَذَا من لَا يعرف بالثقة، وثابت فَثِقَة.
قلت: قَالَ أَحْمد (٩ / أ) : أَنا مُتَوَقف فِيهِ.
(٧٤) حَدِيث: " من كَانَ عَلَيْهِ صَوْم رَمَضَان فليسرده وَلَا يقطعهُ ".
رَوَاهُ عبد الرَّحْمَن بن إِبْرَاهِيم الْقَاص عَن الْعَلَاء، عَن أَبِيه، عَن أبي هُرَيْرَة
مَرْفُوعا، وَقد وثق وَضعف.
قلت: قَالَ أَبُو حَاتِم: أنكر عَلَيْهِ حَدِيث، وَلَيْسَ بِالْقَوِيّ، وَقَالَ أَحْمد:
لَيْسَ بِهِ بَأْس؛ فَإِذن هَذَا الحَدِيث لَا بَأْس بِهِ .
قلت: بل هَذَا مُنكر، والْعَلَاء لَيْسَ بِشَيْء.