Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah Halaman 35 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 35
Jumlah yang dimuat : 639

قلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي فأبى" (١) فمعنى قوله: جمعت القرآن أي: حفظته عن ظهر قلب.

ومنه قولهم: " جُمَّاع القرآن " أي: حُفَّاظه.

الثاني: جمعه بمعنى كتابته، ويدل له ما ورد في الحديث الذي أخرجه البخاري في قصة جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - ومما ورد فيه: قول عمر بن الخطاب لأبي بكر- رضي الله عنهما: " وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن ".

وقول أبي بكر الصديق لزيد بن ثابت - رضي الله عنهما-: " فتتبع القرآن فاجمعه " أي: اكتبه كله.

وقول زيد بن ثابت- رضي الله عنه -: " فتتبعت القرآن أجمعه من العسف واللخاف وصدور الرجال " (٢)

وإذا نظرنا إلى أشهر أسماء القرآن الكريم، فإننا سنجد فيها اسمين يدلان على المعنيين:

الأول: القرآن

الثاني: الكتاب

فالاسم الأول: "القرآن"

إشارة إلى جمعه عن طريق المعنى الأول، وهو الحفظ في الصدور. فالقرآن: لفظ مشتق من الفعل "قرأ" بمعنى تلا، فهو مرادف للقراءة، ودل على هذا قوله عز وجل: (وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ) (طه: ١١٤) أي: لا تعجل بقراءة القرآن قبل أن ينتهي جبريل من قراءته. وقوله تعالى: (إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) (الإسراء: ٧٨) أي: قراءة القرآن في هذا الوقت تشهدها الملائكة ويشهدون بها.

قال اللحياني (٣) وجماعة من أهل اللغة:

" قرآن: مصدر كغفران، سمي بـ "المقروء" أي المتلو، تسمية للمفعول بالمصدر، ومنه قوله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) (القيامة: ١٧، ١٨) أي: قراءته، والمراد: جبريل-عليه السلام -. ويقال: قرأ الرجل، إذا تلا، يقطع قرآنا وقراءة (٤)


(١) -أخرجه ابن ماجة في كتاب إقامة الصلاة، باب في كم يستحب يختم القرآن، سنن ابن ماجة ج ١ - ص ٤٢٨، واللفظ له، وأحمد (٦٨٧٣)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (٨٠٦٤)، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه: (١١١٤).
(٢) - الحديث أخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن، باب. صحيح البخاري ج ٦ - ص ٩٨
(٣) -هو علي بن حازم اللحياني، لغوي معاصر، الفراء، كان حيًا سنة ٢٠٧ هـ، معجم المؤلفين ٧:
٥٦
(٤) - يُنظر قوله في مدخل إلى تفسير القرآن د. عدنان زرزور ص ٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?