المبحث الأول: بيان مفهوم ومعنى الجمع
وفيه مطلبان:
المطلب الأول: مفهوم الجمع في اللغة
الجَمْع: مصدر الفعل "جَمَع"، يقال: جمع الشيء يجمعه جمعًا.
قال الجوهري: (ت: ٣٩٣ هـ)
أجمعتُ الشيءَ: جعلته جميعًا، والمجموع: الذي جُمِعَ من هاهنا وهنا وإن لم يجعل كالشيء الواحد ". (١)
وقال الراغب الأصفهاني: (ت: ٥٠٢ هـ)
" الجمع: ضم الشيء بتقريب بعضِهِ من بعض، يقال: جمعته فاجتمع. (٢)
وقال ابن منظور: (ت: ٧١١ هـ)
" جَمَعَ الشيءَ عن كل تفرقة يجمعه جمعًا، واستجمع السيل: اجتمع من كل موضع، وجمعت الشيء: إذا جئت به من هنا وهنا، وتجمَّع القوم: اجتمعوا أيضًا من هنا وهنا ". (٣)
وقال الفيروز أبادي: (ت: ٨١٧ هـ) " الجمع: تأليف المُتَفَرِّق ". (٤)
المطلب الثاني: مفهوم الجمع في الاصطلاح
القرآن الكريم يطلق في علوم القرآن على معنيين:
أحدهما: جمعه بمعنى حفظه في الصدور عن ظهر قلب، ويدل له قوله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) (القيامة: ١٧) أي: جمعه في صدرك، وإثبات قراءته في لسانك (٥) وما جاء عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أنه قال: " جمعتُ القرآن فقرأته كلَّه في ليلة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إني أخشى أن يطول عليك الزمان، وأن تملَّ، فاقرأه في شهر، فقلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي قال: فاقرأه في عشرة، قلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: فاقرأه في سبع،
(١) -الصحاح للجوهري ج ٣ - ص ١١٩٩ مادة "جمع"
(٢) -المفردات للراغب ص ٩٦.
(٣) -لسان العرب لابن منظور ج ٨ - ص ٥٣ مادة "جمع"
(٤) - القاموس المحيط ج ١ ص ٥٢٨ مادة "جمع".
(٥) -يُنظر: الكشاف ج ٦ - ص ٢٦٩. الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: ٥٣٨ هـ) الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت الطبعة: الثالثة - ١٤٠٧ هـ عدد الأجزاء: ٤، الكتاب مذيل بحاشية (الانتصاف فيما تضمنه الكشاف) لابن المنير الإسكندري (ت ٦٨٣) وتخريج أحاديث الكشاف للإمام الزيلعى.