Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 25184
Jumlah yang dimuat : 33219

قصدي بغضب منك يدوم علي فوعزتك ما يحسن ملكك إحساني ولا تقبحه إساءتي ولا ينقص من خزائنك غنائي ولا يزيد فيها فقري يا من هو هكذا اسمع دعائي وأجب ندائي وأقلني عثرتي وارحم غربتي ووحشتي ووحدتي في قبري ها أنا ذا يا رب برمتي ويأخذ بتلابيبه ثم (١) يركع فقال عبد الملك حسن والله رضي الله عن هـ قال القاضي قول محمد بن الحنفية أسمعني كلاما تكمشت له أي انقبضت يقال لما تقبض (٢) وتشنج من الفاكهة وغيرها قد تكمش فهو متكمش وقوله وذكر أبي بكلام تقمعت له يقال قد تقمع الرجل وانقمع إذا انخذل (٣) وانكسر وقول عبد الملك للحجاج يا لكع يريد يا عبد أو يا لئيم وقوله وهراوة البقار يعني عصا الراعي التي يذود بها البقر يريد لا تصلح إلا لأداني الأمور وما رواه محمد بن الحنفية من قول أمير المؤمنين عليه السلام في دعائه ها أنا ذا يا رب برمتي العرب تقول أخذ فلان كذا وكذا برمته يريدون أخذه كله واستوفاه ولم يغادر شيئا منه وكذلك قولهم أخذه بأسره والأسر القيد (٤) وبه سمي الأسير أسيرا وهو الأخيذ (٥) بمعنى المأخوذ وكانوا يشدونه بالقد إذا أسروه فأما الرمة فالحبل البالي كانوا يشدون الأمتعة به ومنه قول ذي الرمة * أشعت باقي رمة التقليد (٦) وقيل إنما سمي ذا الرمة لقوله هذا وهوغيلان بن عقبة وأما الرمة بالكسر فالعظم البالي يقال رم العظم يرم وهو رميم ومنه قول الشاعر (٧) * والنيب إن تعرفني رمة خلقا * بعد الممات فإني كنت أثئر (٨) * وهذا من أبيات المعاني ومعناه أن النيب وهو جمع ناب وهي الناقة المسنة قيل


(١) زيادة عن د و " ز "
(٢) في الجليس الصالح: " تغضن " ومثله في " ز " ود
(٣) في د و " ز " والجليس الصالح: انخزل
(٤) بالاصل ود: القد وفي " ز ": الغد
(٥) في الجليس الصالح: الاخذ
(٦) ديوان ذي الرمة ص ١٥٥ وصدره فيه: وغير مرضوخ القفا موتود
(٧) البيت للبيد ديوانه ص ٥٧ (ط
بيروت)
(٨) أثئر: أخذ بالثأر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?