Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 6819
Jumlah yang dimuat : 10768

ماتت لم تكن. وإن استبلّت وبرئت، قضى تلك الأيام للباقيات (١)؛ فإنَّ قيامه بتمريضها يقع محضاً (٢) لها، وليس كذلك الخروج ببعضهن سفراً؛ فإنها وإن حظيت من وجه، شقيت من وجه.

ثم لا يجوز للرجل أن يقوم بالتمريض ويقطع النُّوبَ إلَاّ عند حاجة. وقد رأيت في هذا تردداً للأئمة، فالذي ظهر من كلام المعظم أنَّا نشترط أن يكون المرض مخوفاً، وأشار مشيرون إلى أنَّ الحاجة الحاقّة كافية، حتى إذا عظمت الآلام -وإن لم تبلغ مبلغ الإخافة ولم (٣) تجد ممرضاً- فللزوج أن يقوم بتمريضها.

وإذا كان المرض مخوفاً، ووجدت المرأةُ من يقوم بتمريضها ففي جواز قيام الزوج بتمريضها تردد.

وحاصل المذهب أنَّ المرض إذا اشتدَّ ألمُه، ولم تجد (٤) المرأة غيرَ الزوج، فللزوج تركُ النوب لتمريضها، وإن وجدت (٥) غيرَه، فعلى التردد.

وللزوج القيام بتمريضها في المرض المخوف إذا لم تجد من يقوم مقامه، فإن وجدت، فعلى التردد.

وقد نجز مضمون الباب تأصيلاً وتفصيلاً، ونحن نذكر على إثر ذلك فروعاً مرتّبة المآخذ ..

فرع:

٨٦٦٧ - إذا سافر بواحدة بالقرعة -حيث يسقط القضاء- فلو تزوج بجديدة في خلال الطريق، فإنه يخصها بحق العقد ثلاثاًً أو سبعاً، ثم يَقْسِمُ بينها وبين التي سافر بها، فلو أراد أن يخلّف إحداهما ببلد، لم يجز إلا بالقرعة، وإذا فعل ذلك بالقرعة، فالتفصيل على ما قدمناه.


(١) في الأصل: الباقيات.
(٢) في الأصل: محض.
(٣) في الأصل: إذ لم.
(٤) في الأصل: ووجدت.
(٥) في الأصل: وإن لم تجد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?