Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 8556
Jumlah yang dimuat : 10768

ذا فقارَ، لمشى (١) برجليه، فالميل الظاهر للأصحاب إلى إيجابِ الدية على قاطع رجلي من وصفناه، وقالوا بحسبه: لا يجب على كاسر الفقار إلا ديةٌ واحدة، ولا يلزمه ديةُ الرجلين، وإن تعطلتا.

والوجه عندي تنزيل الرجلين من المقصوم فِقارُه منزلةَ اللسان ممن ولد أصم (٢) ولا فرق بين الأصلين.

١٠٦٢٠ - ومما فرعه الأصحاب أن من أذهب بجنايته حرفاً، فقد سبق أنه يلتزم جزءاً من ثمانية وعشرين جزءاً من الدية، فلو تعطل بالحرف الذي أذهبه كلمة (٣) مثل أن يذهب الميم فيتعطل بذهابه النطق لمحمد، فقد أطلق الأصحاب القولَ بأنه لا يلتزم إلا ما يخصّ حرفاً؛ فإن الحروف هي الأصول، والكلام فروعها، ولو أُلزمنا الخرصَ (٤) فيما ينتظم من الكلام وفيما لا ينتظم، كان ذلك إلزام خَرْصٍ لما (٥) لا يتناهى بالقوى البشرية (٦)؛ فإن جهات المناظم لا يحدها الوهم، فليقع الاعتناء بالحروف.

ولكن ما يقتضيه الإنصاف على هذا أن (٧) لا نوجب الدية الكاملة بإذهاب عشرين حرفاً، ممّن (٨) لا يحسن غيرها لكنه (٩) ينظم بها كل صيغة (١٠).


(١) في الأصل: "يمشى".
(٢) في الأصل: "ولو أصم".
(٣) في الأصل: "كله".
(٤) في الأصل: "الحرص".
والمعنى: لو ألزمنا تقدير وتخمين ما ينقص من نظم الكلام، وما لا ينفص، كان ذلك تكليف ما لا يطاق، وإلزاماً بما فوق القدرة البشرية، فلا نهاية للكلمات التي تتكون وتنتظم من الحروف.
(٥) في الأصل: "احرصى فإنما". (كذا) (انظر صورتها).
(٦) في الأصل: "البشرة".
(٧) زيادة من المحقق.
(٨) في الأصل: "فمن".
(٩) مكان كلمة غير مقروءة. رسمت هكذا: (مصراً).
(١٠) في الأصل: "صنعة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?