Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 8796 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 8796
Jumlah yang dimuat : 10768

تصوير الأغلظ، وفي مهر المثل نعتبر نساء العصبات، وقد مضى في ذلك باب مفرد.

وفي مناكحة المتولد بين (١) من يحل مناكحة جنسه وبين من لا يحل مناكحة جنسه قولان، وكذلك القولان في استحلال ذبيحة أحدهما أنا نعتبر أغلظ الجانبين، فتحرم المناكحة والذبيحة.

والقول الثاني - أنا نعتبر في الحُكْمين المذكورين جانبَ الأب فقط، وقد قدمنا القولين بما فيهما من توجيه وتفريع في كتاب النكاح.

أما القول في (٢) توجيه الاختلاف الذي ذكرناه في بدل الجنين المتولد بين من تخف ديته وبين من تغلظ ديته، فمن قال بظاهر المذهب، وهو أن الاعتبار بأغلظ (٣) الجانبين أو أكثرهما دية، احتج بأن الغرض الأظهر من إيجاب هذه الأعواض الزجر عن الإقدام على الإتلاف. وهذا المعنى إذا كان متضمناً حقنَ (٤) الدم، والمنعَ من الإهلاك، فيليق (٥) به التغليظ.

ومن قال بمذهب أبي الطيب، احتج بأن الأصل براءة الذمة، والوجه ألا نوجب إلا الأخف والأقل.

ومن قال نعتبر جانب الأب قال (٦): إذا تعارض اعتبار براءة الذمة والاحتياط لحقن الدم (٧) وجب بعد تعارضهما النظر إلى (٨) من نسب المولود إليه وإنما (٩) ينسب إلى (١٠) الأب.

فهذا مجموع القول في هذا الفصل.


(١) في الأصل: "المتولدين".
(٢) مكان بياض بالأصل.
(٣) في الأصل: "بخلط".
(٤) في الأصل: " حفي ".
(٥) في الأصل: "فبطلق".
(٦) سقطت من الأصل.
(٧) في الأصل: "والاحتياط الخفي وجب".
(٨) في الأصل: "أما".
(٩) في الأصل: "وأما".
(١٠) زيادة من المحقق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?