وَلَا رأى هُوَ مثل سُفْيَان وَمَالك وَشعْبَة
وَلَا رَأَوْا مثل أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ
نعم وَلَا رأى مَالك مثل الزُّهْرِيّ
وَلَا رأى الزُّهْرِيّ مثل ابْن الْمسيب
وَلَا رأى ابْن الْمسيب أحفظ من أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ
وَلَا رأى أَيُّوب مثل ابْن سِيرِين
وَلَا رأى مثل أبي هُرَيْرَة
نعم وَلَا رأى الثَّوْريّ مثل مَنْصُور
وَلَا رأى مَنْصُور مثل إِبْرَاهِيم
وَلَا رأى إِبْرَاهِيم مثل عَلْقَمَة
وَلَا رأى عَلْقَمَة كَابْن مَسْعُود فِيمَا زعم
قلت هَذِه السلسلة الَّتِي كَانَ شَيخنَا الذَّهَبِيّ يذكرهَا وَلَوْلَا كراهتي للْكَلَام فِي التَّفْضِيل لَا سِيمَا فِيمَن لم نلقهم لَكُنْت أَتكَلّم عَلَيْهَا
وَأَقُول على نمطها مَا رَأَتْ عَيْنَايَ أعلم بالتفسير من الشَّيْخ الْوَالِد وَلَا رأى هُوَ فِيمَا ذكر عَنهُ كشيخه الْعِرَاقِيّ ونقطع الْكَلَام من هُنَا وَلَو شِئْنَا لوصلناه إِلَى ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا وَلَكِن الْكَلَام فِي التَّفْضِيل صَعب
وَأَقُول مَا رَأَتْ عَيْنَايَ أعرف بالقراءات مِنْهُ لِأَنِّي وَإِن أدْركْت الشَّيْخ ابْن بصخان فَلم آخذ عَنهُ