Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'aniy al Qirooat- Detail Buku
Halaman Ke : 825
Jumlah yang dimuat : 869

ومن قرأ بالإمالة في الراء فلأن الراء مكسورة ومن آثر التفحيم فلأنها لغة أهل

الحجاز.

و (رَانَ) بمعنى غَطى على قلوبهم يقال: ران الذنبُ على قلبه يرنى

رينًا، إذا غَشيَ على قلبه والرنى الطبع يركب القلب.

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (٢٤) .

قرأ الحضرمي وحده " تُعْرَفُ فِي وُجُوهِهم نَضْرَةُ النَّعِيمِ " رفعًا.

وقرأ الباقون " تَعْرِفُ " بفتح التاء (نَضْرةَ النَّعِيمِ) نصبًا.

قال أبو منصور: من قرأ (تُعْرَفُ) بضم التاء فـ (نَضْرَةُ) مرفوعة؛ لأنه

مفعول لم يسم فاعله.

ومن قرأ (تَعْرِفُ) بفتح التاء نصب (نَضْرةَ)

بـ (تَعرفُ) .

* * *

وقوله جلَّ وعزَّ: (خِتَامُهُ مِسْكٌ (٢٦) .

القراء اتفقوا على " خِتَامُهُ " بالألف بعد التاء، إلا الكسائي فإنه

قرأ (خَاتَمُه مِسْكٌ) .

وقد رُوِيَتْ هذه القراءة عن عليٍّ.

قال أبو منصور "المعنى في الخِتَام والخَاتَم واحد، معناهما: آخره، أي:

يجد شارِبُهُ منه ريح المِسْك حين يَنْزع الإناء من فِيهِ.

المعنى: أنهم إذا شربوا الرحِيق فَفنىَ ما فى الكأس وانقطع الشرَابُ انْخَتَم ذلك بطعم المِسْك ورائحته، وليس بين الخاتم والختام فَرْقٌ، غير أن الخاتم اسم، والخِتَام مصدر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?