وقوله جلَّ وعزَّ: (انْقَلَبُوا فَاكِهِينَ (٣١) .
قرأ ابن عامر وحفص (انْقَكبوا فَكِهِينَ) بغير ألف.
وقرأ الباقون بألف (فَاكِهِينَ) .
وقد روى هشام بن عمّار بإسناده عن ابن عامر " فَاكِهِينَ "
بألف.
قال الفراء: من قرأ (فَكِهِينَ) أو (فَاكِهِينَ) فمعناهماواحد، بمنزلة
حَذِرِينَ، وحَاذِرِين.
وقال في كتاب المصادر: الفَكِهُ: الأشِرُ. والفَاكِهُ: من التفكه.
وقيل: فَكِهين: فَرِحِين. وفَاكِهِينَ: نَاعِمينَ.
* * *
وقوله جلَّ وعزَّ: (هَلْ ثُوِّبَ (٣٦) .
روى عن بن نصر عن أبي عمرو (هَلْ ثُّوِّبَ) مدغمًا مثل حمزة والكسائي،
وكذلك روى يونس بن حبيب عن أبي عمرو (هل ثوب) .
وقرأ الباقون (هَلْ ثُوِّبَ) بإظهار اللام.
قال أبو منصور: من أدغم فلقرب مخرجى الحرفين.
ومن أظهر فلأنهما من كلمتين.
ومعنى: هل ثوب الكفار: هل جُوزُوا بِسُخْرِيتهِمْ من المؤمنين في
الدنيا جزاءهم.