Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 163
Jumlah yang dimuat : 1097

ويخادعون المعنيان متقاربان، غير أن يخادعون بالألف الاختيار؛ لتعطف لفظة على شكلها.

واختلف الناس في {يُخادِعُونَ} فقال أبو عبيدة (١) : يفاعلون وفاعلت فعل من اثنين. وربما جاء الواحد كقولهم: طارقت النعل وعافاك الله من ذاك، ومن ذلك: قاتلهم الله أي: قتلهم الله، ويخادعون بمعنى: يخدعون. وقال أكثر أهل النّحو: فاعلت لا يكون إلا من اثنين، فمخادعة الله إياهم أن يجازيهم جزاء خدعهم كما قال (٢) : {نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ}.

حدّثنى أبو بكر بن الأعرابي، عن المبرد رضي الله عنهما أنّ مؤرّقا العجليّ (٣) قرأ: «وما يُخَدِّعون إلاّ أنفسهم» وكان مورق أسدّ الناس.

حدّثنا ابن عرفة قال: حدثنى محمد بن يونس عن سعيد بن عامر قال:

حدثنا موسى الخلقاني قال: كان مؤرّق العجليّ يجيء بالصّرّة إلى الرجل فيقول، إذا نفدت/أمددناك، وكان يودع الصّرة الإنسان ثم يجيء فيقول: أنت في حلّ.

ويقال (٤) : خدعت العين: نامت، و «بين يدي الدّجّال سنون خدّاعة» (٥) أى: ناقصة النّماء والزّكاء. وخدع الرّيق: نقص وتغير، وذلك أنه إذا نقص خثر؛ أى: غلظ‍، وإذا خثر جفّ وتغير، وبذلك يخلف فم الصائم، قال سويد (٦) :


(١) مجاز القرآن: ١/ ٣١ بمعناه لا بلفظه.
(٢) سورة التوبة: آية: ٦٧.
(٣) هو: مؤرّق بن مشمرج، ويقال: ابن عبد الله العجليّ، أبو معتمر البصرى، وقيل:
الكوفى تابعىّ ثقة: مات سنة ثلاث، وقيل: خمس ومائة.
أخباره فى الجمع بين رجال الصحيحين: ٢/ ٥١٨، ومشاهير علماء الأمصار: ٩٠، وتهذيب التهذيب: ١٠/ ٣٣١. وقراءته فى تفسير القرطبى: ١/ ١٩٦، والبحر: ١/ ٥٧.
(٤) تهذيب اللّغة: ١/ ١٥٩.
(٥) أخرجه أحمد فى مسنده: ٢/ ٢٩١، وفى غريب الحديث للخطّابى: ٢/ ٥٣٠ «إن بين يدى الساعة سنين غدارة أو خدّاعة يكثر فيها المطر ويقل النبات». وينظر: ابن ماجه: (الفتن): ٢/ ١٣٣٩.
(٦) ديوان سويد بن أبي كاهل اليشكرى: ٢٤. والمفضّليات: ١٩١.
وينظر: الزاهر لابن الأنبارى: ٢/ ٢٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?