Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 296
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الباقون {حَقِيقٌ عَلى أَنْ لا} وحجتهم قراءة عبد الله: «حقيق بأن لا» (١).

فحدّثنى ابن مجاهد عن السّمّرىّ عن الفرّاء قال (٢) الباء بمعنى «على» كقول العرب/رمى عن القوس وبالقوس، وفلان على حال حسنة وبحال حسنة.

وقال غير الفراء: فى قراءة عبد الله «حقيق أن لا» بغير باء، فإن فى قراءة نافع

فى موضع رفع، وفى قراءة الباقين فى موضع نصب وفى موضع خفض.

٢٣ - وقوله تعالى: {أَرْجِهْ وَأَخاهُ} ١١١.

قرأ أبو عمرو وابن كثير بهمزة ساكنة جعلاه من أرجئت الأمر أى:

أخرته، ومنهم (المرجئة)، لأنّهم أرجئوا العمل فقالوا: الإيمان قول بلا عمل وأخطئوا؛ لأنّ الله تعالى ذم قوما آمنوا بألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم، وهم المنافقون، فقال تعالى: {يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} (٣) فلا يصحّ الإيمان إلا بثلاثة أشياء نطق باللّسان وعمل بالجوارح وعقد بالقلب. وعلامة الجزم فى أرجئه سكون الهمزة، كما تقول: أقرئ زيدا السلام ثم تكنى فتقول أقرئه.

وكان أبو عمرو يصل الهاءين بضمة مختلسة، وابن كثير يلفظه كالواو «أرجهو وأخاهو».وقد بيّنت علة ذلك فيما سلف.

وقرأ نافع والكسائى فى رواية: ورش بالصّلة «أرجهى وأخاه»، ويسقطان الياء للجزم ويصلان الهاء بياء؛ لانكسار ما قبلهما، أعنى أرجهى، وهما لغتان


(١) قراءته فى معانى القرآن للفراء: ١/ ٣٨٦، والبحر المحيط: ٤/ ٣٥٦ وهى قراءة أبىّ.
(٢) معانى القرآن: ١/ ٣٨٦.
(٣) سورة الفتح: آية: ١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?