Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 487
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الباقون: «تَزّاور» /أرادوا: تتزاور فأدغموا التّاء فى الزّاى. ومن خفّف أيضا أراد: تتزاور فحذف إحدى التاءين، وهو كقوله:

«تسّاقط‍» (١) و {تُساقِطْ‍} و «تظّاهرون» و {تَظاهَرُونَ} (٢) وقال أبو الزّحف (٣):

ودون ليلى بلد سمهدر ... جدب المندّى عن هواها أزور

يقال: هو أزور عن كذا، أى: مائل عنه، وفى فلان زور أى: عوج.

وأمّا الزّور بجزم الواو فالصّدر، يقال للصّدر الزّور والجوش والجؤشوش والجؤجؤ والجوشن والكلكل والكلكال كلّ ذلك يراد به الصّدر. والزّور أيضا:

جمع زائر، هؤلاء زور فلان أى: زوّاره.

٣ - وقوله تعالى: {وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً} ١٨.

قرأ ابن كثير ونافع «ولملِّئت» مشدّدا مهموزا.

وقرأ الباقون خفيفا {وَلَمُلِئْتَ} يقال ملئ فلان رعبا وفزعا فهو مملوء وملّئ فهو مملّأ، وكأن التّشديد للتّكثير وملأت الإناء فهو ملآن، وامتلأ


(١) سورة مريم: آية: ٢٥.
(٢) سورة البقرة: آية: ٨٥.
(٣) أنشدهما الأزهريّ فى تهذيب اللّغة: ١٣/ ٢٤١، وأنشد معهما ثالثا هو:
* ينضى المطايا خمصه العشنزر*
قال: «وقال الأخفش: تَزاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ أى: تميل، وأنشد، ... » ولم أجد ذلك فى معانى الأخفش، وكان حريّا به وليس بلازم.
والأبيات الثلاثة فى مجاز القرآن لأبى عبيدة: ٢/ ٣٩٥ لأبي الزّحف الكليبيّ وهو ابن عم جرير الشاعر. حبره فى الشعر والشعراء: ٦٨٨.
بلد سمهدر بعيد مضلّة واسع. اللسان (سمر) وأنشد الأبيات، والمندى: حيث يرتع. والعشنزر الشديد: اللسان (عشر) وأنشدها أيضا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?