الحوض يمتلئ امتلاء وأمّا قولهم: تملّيت طويلا وعانقت حبيبا ومتّ شهيدا وأبليت جديدا فغير مهموز.
٤ - وقوله تعالى: {بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} ١٩.
قرأ أبو عمرو وحمزة وأبو بكر عن عاصم «بورْقكم» ساكنة الرّاء.
وقرأ الباقون {بِوَرِقِكُمْ} وهو الأصل، ومن أسكن الرّاء فتخفيف، كما يقال فى فخذ فخد، وفى كبد كبد، ولو قرأ قارئ بورقكم لكان صوابا.
حدثنى ابن مجاهد عن السّمّرىّ عن الفراء قال (١): يقال: الورق والورق والورق/ثلاث لغات، ومثله كلمة وكلمة وكلمة. والورق: الدّراهم، وقد يقال لها: الورق-بفتح الرّاء-وتجمع أوراقا، ويقال: رجل ورّاق أى:
كثير الدّراهم، فأمّا الورق الذى يكتب فيه فبالفتح لا غير، والورق أيضا:
الغلمان الملاح.
وروى اللّؤلؤىّ عن أبى عمرو «بورقكُّم هذه» مدغما لقرب القاف من الكاف، كما قرأ: «خلقْكُّم» و «رزقْكُّم» (٢) والاختيار: الإظهار، لسكون الرّاء؛ لأن الحرفين غير متجانسين وإن كانا قرينين.
٥ - وقوله تعالى: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} ٢٥.
قرأ حمزة والكسائىّ بالإضافة غير منوّن.
والباقون ينونون. فمن نوّن نصب {سِنِينَ} ب {لَبِثُوا} والتّقدير: ولبثوا سنين ثلاثمائة ف {سِنِينَ} مفعول {لَبِثُوا} و {ثَلاثَ مِائَةٍ} بدل كما تقول:
(١) معانى القرآن: ٢/ ١٣٧، وعبارته: «ومن العرب من يقول: الورق كما يقال: كبد وكبد وكبد، وكلمة وكلمة وكلمة».
(٢) يقصد الآية: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ.
سورة الروم: آية: ٤٠.