Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 575
Jumlah yang dimuat : 1097

٣٣ - وقوله تعالى: «ف‍» {أَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها} ١١٩.

قرأ نافع، وعاصم فى رواية أبى بكر بكسر «إن» على الاستئناف.

وقرأ الباقون بالفتح عطفا على قوله: «أنّ لك ألاّ تجوع فيها» ... {وَأَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها} والظّمأ: العطش. يقال رجل ظمآن وعطشان ونطشان (١) وصديان، وصاد، وعيمان (٢)، غيمان (٣)، وملتاح، ومعتلّ، ومهتاف، وهيمان، وناسّ (٤) بتشديد السين/ونجر ونحر (٥)، ونفر، ولهبان (٦).كلّ ذلك بمعنى عطشان.

٣٤ - وقوله تعالى: {وَلا تَضْحى} ١١٩.

أى لا تظهر للشّمس. رأى ابن عمر رجلا يلبّى وقد أخفى صوته فقال: أضح لمن لبّيت له، أى: أظهر. قال عمر بن أبى ربيعة (٧):


(١) هذه الكلمة تستعمل اتباعا لعطشان انظر: الإتباع لأبى الطيب اللغوى: ٩٤.
(٢) النوادر لأبى زيد: ٢٤٣، واللسان: (عيم).
(٣) النوادر لأبى زيد: ٢٤٣، وتهذيب اللغة: ٨/ ٢١٦.
قال: «والغيمة العطش».
وفى النوادر قال أبو الحسن الأخفش فيما علقه على النوادر: «هكذا الصواب» غيمها «بالغين وليس هذا موضع العيم والعيمة إنما العيمة شهوة اللّبن».
(٤) تهذيب اللغة: ١٢/ ٣٠٧.
(٥) جاء فى اللّسان: (نجر) النّجر- بالتّحريك: عطش يصيب الإبل والغنم عن أكل الحبّة فلا تكاد تروى من الماء .. ثم نقل عن التهذيب عن يعقوب: وقد يصيب الإنسان. ومنه شهر ناجر وكل شهر فى صميم الحرّ فاسمه ناجر وانظر أسماء الأيام والليالى والشهور للفراء: ٤٩.
(٦) اللسان: (لهب) قال: واللهاب، واللهبان واللهبة بالتسكين: العطش.
(٧) ديوان عمر بن أبى ربيعة: ٩٤. والأول منها فى مجاز القرآن: ١/ ٣٣، ومعانى القرآن للفراء: ٢/ ١٩٤، والطبرى: ١٦/ ١٤٦. وتفسير القرطبى: ١١/ ٢٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?