رأت رجلا أمّا إذا الشّمس عارضت ... فيضحى وأمّا بالعشىّ فيخصر
أخا سفر جوّاب أرض تقاذفت ... به فلوات (١) فهو أشعث أغبر
٣٥ - وقوله تعالى: {فَلا يَخافُ ظُلْماً، وَلا هَضْماً} ١١٢.
قرأ ابن كثير: «فلا تخف ظلما» على النّهى، جزما، وعلامة الجزم سكون الفاء. وسقطت الألف لسكونها، وسكون الفاء.
وقرأ الباقون {فَلا يَخافُ}.
على الخبر رفعا. والظلم فى اللّغة: وضع الشئ فى غير موضعه.
والهضم: النّقصان يقال: بخسنى حقّى، وهضمنى، وضارّنى، بمعنى:
نقصنى.
٣٦ - وقوله تعالى: {لَعَلَّكَ تَرْضى} ١٣٠.
قرأ الكسائىّ، وعاصم-فى رواية أبى بكر- «تُرضى» بضم التاء على ما لم يسم فاعله، أى: غيرك يرضيك.
وقرأ الباقون {تَرْضى} بفتح التاء. والأمر بينهما قريب؛ لأنّ كلّ من أرضى فقد رضى قال الله تعالى (٢): {اِرْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً}.
٣٧ - وقوله تعالى: {أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ الْأُولى} ١٣٣.
قرأ أبو عمرو ونافع وحفص عن عاصم: بالتاء لتأنيث البينة.
(١) فى الأصل: «به الفلوات».
(٢) سورة الفجر: آية: ٢٨.