Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 610
Jumlah yang dimuat : 1097

إيّاهم بالمال، والبنين. يقال: أمددته بالخير، ومددته فى الشرّ، كقوله تعالى:

{وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ} (١).

١٣ - وقوله تعالى: {إِلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ} ٥٠

قرأ عاصم، وابن عامر بفتح الرّاء.

والباقون بالضمّ. وقد ذكرت علة ذلك فى (البقرة) وفيها سبع لغات قد ذكرتهنّ هناك. ومعنى {ذاتِ قَرارٍ}، أى: إلى ربوة: منحنى مرتفع، ذات قرار، أى: حول الرّبوة منبسط يجرى فيها الماء./المعين يكون مفعولا من العيون، ويكون فعيلا من الماعون. والمعنى: قال أبو عبيدة (٢): تقول العرب: فلان فى ربوة من أهله أى: فى عزّ، ومنعة، وشرف.

١٤ - وقوله تعالى: {وَإِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ} ٥٢

قرأ عاصم، وحمزة، والكسائىّ {وَإِنَّ} بالكسرة، جعلوه استئنافا، وتمام الكلام {بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} ٥١.

وقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو «وأنّ» بالنّصب على تقدير: بأن الله بما تعملون عليم. ولأنّ هذه، ف‍ «أنّ» اسم مع ما بعدها فى موضع نصب، لمّا فقدت الخافض، وجرّ عند الكسائى، «وهذه» نصب «بأن».

«وأمتكم»: خبر «إنّ»، «وأمة» بدل منها. «وواحدة»: نعت الأمة فى من رفع. وهى قراءة الحسن (٣)، وقراءة ساير الناس. {أُمَّةً واحِدَةً} بالنصب على الحال.


(١) سورة البقرة: آية: ١٥.
(٢) فى الأصل: «قال أبو عبيد» والنصّ فى مجاز القرآن: ٢/ ٥٩.
(٣) قراءة الحسن فى معانى القرآن للأخفش: ٢/ ٤١٧، وإعراب القرآن لأبى جعفر النحاس:
٢/ ٤٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?