Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 623
Jumlah yang dimuat : 1097

وقرأ الباقون: {تَشْهَدُ} /بالتاء لتأنيث الألسنة، والعرب تذكر اللّسان، والذّراع، وتؤنثهما، فمن ذكره فقال: ألسن وأذرع، ومن أنّث قال: ألسنة، وأذرعة.

وحدّثنى ابن مجاهد عن السّمّرى عن الفرّاء قال: (١) من قال: هذه لسان ذهب بها إلى الرّسالة.

٨ - وقوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ} ٣١

روى عبّاس عن أبى عمرو: {وَلْيَضْرِبْنَ} بكسر اللاّم على معنى «كى».وتكون لام الأمر، فيكسر على الأصل كما قرئ (٢): {وَلْيَطَّوَّفُوا} ومعنى ذلك: أنّ نساء الجاهليّة كنّ يسدلن خمرهنّ من وراء، ويكشفن صدورهن ونحورهن فأمرهنّ الله تعالى بالاستتار. فقال: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاّ ما ظَهَرَ مِنْها} ٣١ عينها، وكحلها، وخضابها. وقيل: {إِلاّ ما ظَهَرَ مِنْها}


(١) المذكر والمؤنث للفرّاء: ١٣.
وعن الفرّاء أيضا فى المذكر والمؤنث لابن الأنبارى: ٢٩٤ قال الفرّاء: «واللسان يذكر وربما أنّث إذا قصدوا باللّسان قصد الرّسالة والقصيدة قال الشاعر:
لسان المرء تهديها إلينا ... وحنت وما حسبتك أن تحينا
وأورد بيتين آخرين ثم قال: فأمّا اللّسان بعينه فلم أسمعه من العرب إلا مذكر». وانظر المذكر والمؤنث للمبرد: ١٤١، والكتاب: ٢/ ١٩٤ والخزانة: ١/ ٩٢، ٢/ ١٣٨.
أما الذّراع: فقال الفرّاء: «وقد ذكّر الذراع بعض عكل». المذكر والمؤنث للفرّاء: ٧٧، والمذكر والمؤنث لابن الأنبارى: ٣٠١. وعكل: هو عكل بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر.
(٢) سورة الحج: آية: ٢٩.
وهى قراءة ابن عامر وابن ذكوان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?