Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab al Qirooaat as Sab' wa 'Ilaliha- Detail Buku
Halaman Ke : 688
Jumlah yang dimuat : 1097

والقول الثّالث: -قول الخليل-أنّ الاختيار فى موضع النّصب أن تقول: الحزن بالنّصب كقوله (١): {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} ولم يقل: الحزن؛ لأنّه فى موضع نصب، وفى موضع الرفع والجر: الحزن؛ لأن الضمة والكسرة لا يلتقيان فخفف الزّاى.

وحدّثنى أبو الحسن بن عبيد الحافظ، قال: حدّثنى يحيى بن أبى طالب، عن يزيد بن هارون، عن جويبر، عن الضّحاك فى قوله (٢):

{يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ} قال: وا حزنا.

٣ - قوله تعالى: {حَتّى يُصْدِرَ الرِّعاءُ} ٢٣.

قرأ أبو عمرو وابن عامر «يَصدر» بفتح الياء.

وقرأ الباقون: {يُصْدِرَ} بضمّ الياء {حَتّى يُصْدِرَ الرِّعاءُ} بضم الياء.

فمن فتح جعل الفعل للرّعاء، والرّعاء: جمع راع، مثل صاحب وصحاب، ويقال: راع ورعاة مثل قاض وقضاة، وراع وراعون مثل قاض وقاضون.

فإن سائل سائل فقال: ما مثال رعاة من الصّحيح؟ فقل: لامثال له من الصّحيح عند/البصريين؛ لأنّ وزن رعاة (فعله)، وعند الكوفيين (فعّل) مثل غزّى فى جمع غاز، والأصل: رعّى، فحذفوا حرفا كراهية التشديد وعوّضوا الهاء فى آخره. ومثل رعى فى جمع راع بدى فى الأعراب يريدون:

{بادُونَ}.قرأ بذلك ابن مسعود (٣).


(١) سورة فاطر: آية: ٣٤.
(٢) سورة يوسف: آية: ٨٤.
(٣) سورة الأحزاب: آية: ٢٠.
وقراءة ابن مسعود فى تفسير القرطبى: ١٤/ ١٥٤، والبحر المحيط: ٧/ ٢٢١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?