Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 117
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً «١». يقرأ بفتح الكاف، وضمّها. فقيل: هما لغتان بمعنى «٢» وقيل: الفتح للمصدر، والضم للاسم. وقيل: الفتح لما كرهته، والضم لما استكرهت عليه، أو شقّ عليك.

قوله تعالى: الْمُحْصَناتُ «٣». يقرأ بفتح الصاد وكسرها. فالحجة لمن فتح: أنه جعلهن مفعولا بهن، لأن أزواجهن أحصنوهن. والحجة لمن كسر: أنه جعل الفعل لهن، أي أحصنّ أنفسهن فهنّ محصنات لها أي: عفيفات، أو تكون أحصنت نفسها بالإسلام من الفجور فصارت محصنة.

وكلّ ما في كلام العرب من (أفعل) فاسم الفاعل فيه (مفعل) إلا ثلاثة أحرف، فإنها جاءت بفتح العين: أحصن فهو (محصن) «٤». وأسهب في القول فهو (مسهب)، وألفح إذا أفلس فهو (ملفح).

قوله تعالى: وَأُحِلَّ لَكُمْ «٥» يقرأ بفتح الهمزة وضمها. فالحجة لمن فتح قوله:

كِتابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ «٦»، لأن معناه: كتب الله كتابا عليكم وأحل لكم، لأن ذلك أقرب إلى ذكر الله تعالى. والحجة لمن ضمّ: أنه عطفه على قوله: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ «٧» وجاز له ذلك، لأنه إنما يأتي محظور بعد مباح، أو مباح بعد محظور. وأحلّ بعد حرّم أحسن وأليق بمعنى الكلام.

قوله تعالى: مُدْخَلًا كَرِيماً «٨» يقرأ بضم الميم وفتحها، وكذلك ما شاكله. فالحجة لمن ضم: أنه جعله مصدرا من أدخل يدخل. ودليله قوله تعالى: وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ. «٩» والحجّة لمن فتح: أنه جعله مصدرا من دخل يدخل


(١) النساء: ١٩
(٢) هكذا في الأصل ولعله يريد بمعنى واحد.
(٣) النساء: ٢٤.
(٤) قال الجوهري: وأحصن الرجل إذا تزوج فهو محصن بفتح الصاد، وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مفعل. وقال ثعلب: كل امرأة عفيفة محصنة ومحصنة وكل امرأة متزوجة محصنة بالفتح لا غير. الصحاح: مادة: حصن.
(٥) النساء: ٢٤.
(٦) الآية نفسها.
(٧) النساء: ٢٣.
(٨) النساء: ٣١.
(٩) الإسراء: ٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?