Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i Halaman 184 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 184
Jumlah yang dimuat : 378

فأما قوله: وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ «١» فإنما ترك إجراؤه لاستقبال الألف واللام، فطرح تنوينه كما قرءوا: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ «٢».

قوله تعالى: قالُوا: سَلاماً قالَ: سَلامٌ «٣». يقرأ بإثبات الألف وفتح السين، وبكسرها وحذف الألف «٤». فالحجة لمن أثبت وفتح: أنه جعله من التحيّة والسلام، ومعناه: تسلّما منكم تسأّما. أو يريد: تركناكم تركا، فكأنه قال: قالوا: تركا. فردّ عليهم: ترك. ومنه قولهم: لا تكن من فلان إلّا سلاما تسلم. معناه: إلّا مباينا له متاركا.

فالأول: منصوب على المصدر. والثاني: مرفوع بالابتداء. والحجة لمن حذف الألف، وكسر السين: أنه جعله من الصلح. والمسالمة يريد قالوا: نحن سلم.

قوله تعالى: وَمِنْ وَراءِ إِسْحاقَ يَعْقُوبَ «٥». يقرأ برفع الباء ونصبها. فالحجة لمن رفع:

أنه أراد: الابتداء، وجعل الظرف خبرا مقدّما كما تقول: من ورائك زيد. والحجة لمن نصب: أنه ردّه بالواو على قوله: وبشّرناها. وجعل البشارة بمعنى الهبة فكأنه قال:

ووهبنا لها من وراء إسحاق يعقوب. وكان بعض النحاة يقول: هو في موضع خفض، إلا أنه لا ينصرف. وهذا بعيد، لأنه عطفه على عاملين (الباء) «٦» و (من).

قوله تعالى: فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ «٧». يقرأ بقطع الألف ووصلها. فالحجة لمن قطع: أنه أخذه من: «أسرى». ودليله قوله تعالى: سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى «٨». والحجة لمن وصل:

أنه أخذه من سرى، وهما لغتان أسرى وسرى. وبيت النابغة «٩» شاهد لهما.


(١) الإسراء: ٥٩.
(٢) الإخلاص: ١، ٢.
(٣) هود: ٦١.
(٤) هاتان القراءتان في قوله تعالى قالَ سَلامٌ وأما قوله: قالُوا سَلاماً: فاتفق القراء العشرة على قراءته بفتح السين، وألف بعدها. (انظر: شرح الشاطبيّة لابن القاصح: ٢٣٤). والتيسير لابن سعيد الدّاني: ١٢٥.
(٥) هود: ٧١.
(٦) في قوله تعالى: فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ «الآية نفسها».
(٧) هود: ٨١.
(٨) الإسراء: ١.
(٩) النابغة: هو زياد بن معاوية، ويكني: أبا أمامة، ويقال: يكني أبا ثمامة وأهل الحجاز يفضلون النابغة وزهيرا، ويقال: كان النابغة أحسنهم ديباجة شعر وأكثرهم رونق كلام، وأجزلهم بيتا، كان شعره كلاما ليس فيه تكلّف.
أنظر: (الشعر والشعراء لابن قتيبة: ١٥٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?