Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 271
Jumlah yang dimuat : 378

وأما قوله: وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ «١» فقيل خمس في الأعراف، قوله:

فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ «٢» واليد، والعصا، وحلّ عقد لسانه، وفلق البحر له، ولأمته.

قوله تعالى: رِدْءاً يُصَدِّقُنِي «٣». يقرأ بإسكان الدّال وتحقيق الهمزة، وبفتح الدّال وتخفيف الهمزة. فالحجة لمن حقّق: أنه أتى بالكلام على أصله. ومعناه: العون. والحجة لمن خفّف: أنه نقل حركة الهمزة إلى الدّال فحرّكها وليّن الهمزة تخفيفا.

فأما يصدقني فأجمع على جزمه خمسة من الأئمة جوابا للطلب. ورفعه (حمزة) و (عاصم). ولهما فيه وجهان: أحدهما: أنهما جعلاه صلة «٤» للنكرة. والثاني: أنهما جعلاه حالا من الهاء. وقد ذكر ذلك مشروحا في أول سورة مريم «٥».

قوله تعالى: وَقالَ مُوسى رَبِّي أَعْلَمُ «٦». يقرأ بإثبات الواو وحذفها. فالحجة لمن أثبتها: أنه ردّ بها القول على ما تقدّم من قولهم. والحجة لمن حذفها: أنه جعل قول موسى منقطعا من قولهم.

قوله تعالى: وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ «٧». يقرأ بالياء والتاء. والحجة فيه ما قدمناه في أمثاله.

قوله تعالى: لا يُرْجَعُونَ «٨» يقرأ بضم الياء على معنى يردّون. وبفتحها على معنى يصيرون.

قوله تعالى: سِحْرانِ تَظاهَرا «٩». يقرأ بإثبات الألف وطرحها. فالحجة لمن أثبتها:

أنهم كنوا بذلك عن (موسى) و (محمّد) عليهما السلام. والحجة لمن طرحها: أنه أراد:

كنايتهم بذلك عن التّوراة: والفرقان.

قوله تعالى: يُجْبى إِلَيْهِ «١٠». يقرأ بالياء والتاء على ما بيناه آنفا.


(١) الإسراء: ١٠١.
(٢) الأعراف: ١٣٣.
(٣) القصص: ٣٤.
(٤) المراد بها صفة للنكرة.
(٥) أنظر: ٢٣٤ عند قوله تعالى: وَلِيًّا يَرِثُنِي.
(٦) القصص: ٣٧.
(٧) القصص: ٣٧، وفي الأصل من غير واو.
(٨) القصص: ٣٩.
(٩) القصص: ٤٨.
(١٠) القصص: ٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?