Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 317
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ «١» يقرأ بالياء والتاء على ما تقدّم من القول في أمثاله.

ومن سورة الدخان

قوله تعالى: رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ «٢». يقرأ بالرفع والخفض هاهنا وفي الْمُزَّمِّلُ «٣» وعَمَّ يَتَساءَلُونَ «٤». فالحجة لمن خفض: أنه جعله بدلا من الاسم الذي قبله. والحجة لمن رفع: أنه جعله مبتدأ، أو خبرا لمبتدإ، أو أبدله من قوله: هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ «٥» ربّ.

قوله تعالى: فَاعْتِلُوهُ «٦». يقرأ بكسر التاء وضمّها وهما لغتان: كقوله:

يَعْرِشُونَ «٧»، يَعْكُفُونَ «٨». وقد ذكرت علله فيما مضى.

قوله تعالى: ذُقْ إِنَّكَ «٩». يقرأ بكسر الهمزة وفتحها. فالحجة لمن كسر: أنه جعل تمام الكلام عند قوله «ذق»، وابتدأ إن بالكسر. والحجة لمن فتحها: أنه أراد:

حرف الخفض فحذفه، ففتح لذلك.

وقيل معنى قوله: إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ «١٠» يريد: عند نفسك، فأما عندنا فلا.

وقيل: هو كناية من الله عز وجلّ بأحسن الألفاظ. والمراد به: السفيه الأحمق، أو الذليل كقول قوم شعيب له: إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ «١١».

قوله تعالى: يَغْلِي فِي الْبُطُونِ «١٢». يقرأ بالياء ردا على «المهل»، وبالتاء ردّا على «الشجرة». والأثيم هاهنا: أبو جهل.

قوله تعالى: فِي مَقامٍ أَمِينٍ «١٣». يقرأ بضم الميم وفتحها. وقد ذكر معنى ذلك بما فيه كفاية «١٤».


(١) الزخرف: ٨٩.
(٢) الدخان: ٧.
(٣) المزمل: ٩.
(٤) النبأ: ٣٧.
(٥) الدخان: ٦.
(٦) الدخان: ٤٧.
(٧) الأعراف: ١٣٧.
(٨) الأعراف: ١٣٨.
(٩) الدخان: ٤٩.
(١٠) الآية نفسها.
(١١) هود: ٨٧.
(١٢) الدخان: ٤٥.
(١٣) الدخان: ٥١.
(١٤) انظر: ٢٣٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?