Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 333
Jumlah yang dimuat : 378

قوله: «شواظ، ونحاس». والحجة لمن خفض: أنه ردّه على قوله «من نار ونحاس».

والنحاس هاهنا: الدخان.

قوله تعالى: لَمْ يَطْمِثْهُنَّ «١». يقرأ بضم الميم وكسرها، وهما لغتان معناهما:

الافتضاض للابكار، وهذا دليل على أن الجنّ تنكح.

قوله تعالى: تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ «٢». إجماع القرّاء هاهنا على الياء إلّا ما تفرّد به (ابن عامر) فيه من الواو، لأنه جعله وصفا للاسم، وجعله الباقون وصفا لقوله:

«ربك» والوصف تابع للموصوف كالبدل، والتوكيد، وعطف البيان.

ومن سورة الواقعة

قوله تعالى: وَحُورٌ عِينٌ «٣». يقرأ بالرفع والخفض. فالحجة لمن رفع: أنه قال:

الحور لا يطاف بهن، فقطعهنّ من أول الكلام، وأضمر لهن رافعا معناه: ومع ذلك حور عين. والحجة لمن خفض: أنه أشركهن في الباء الداخلة في قوله: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ «٤» بكأس من معين وبحور عين، فقطعهن بالواو. ولم يفرق بين أن يطاف به، وبين أن يطوف بنفسه.

قوله تعالى: عُرُباً «٥». إجماع القراء على ضم الراء إلّا ما تفرّد به «حمزة» و «أبو بكر» عن «عاصم» من إسكانها. فالحجة لمن ضم: أنه أتى بالكلمة على أصلها ووفّاها ما أوجبه القياس لها، لأنها جمع «عروب» وهي: الغنجة «٦» المحبة لزوجها. والحجة لمن أسكن: أنه استثقل الجمع بين ضمتين متواليتين، فخفف بإسكان إحداهما.


أن اللهب لا يكون من الدخان، إلا على حيلة واعتذار. والذي في ذلك من الحيلة: هو قول أبي العباس محمد بن يزيد أنه لما كان اللهب والدخان جميعا من النار كان كلّ واحد منهما مشتملا على الآخر. انظر: (إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس ٣ ورقة ٣١٦). مخطوط.
(١) الرحمن: ٧٤.
(٢) الرحمن: ٧٨.
(٣) الواقعة: ٢٢.
(٤) الواقعة: ١٧، وفي الأصل: «يطاف عليهم».
(٥) الواقعة: ٣٧.
(٦) الغنجة: بفتح النون وكسرها، وهي المرأة حسنة الدّل «اللسان: غنج».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?