Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 334
Jumlah yang dimuat : 378

قوله تعالى: أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا «١»، يقرأ بالاستفهام والإخبار وقد تقدّم ذكره «٢».

قوله تعالى: بِمَواقِعِ النُّجُومِ «٣». يقرأ بالجمع والتوحيد. وقد ذكرت علله فيما سلف «٤».

والاختيار هاهنا: الجمع، لأنه يراد به: مواقع نجوم القرآن، ونزوله نجوما من السماء الدنيا على محمّد عليه السلام.

قوله تعالى: شُرْبَ الْهِيمِ «٥» يقرأ بفتح الشين وضمها. فالحجة لمن فتح: أنه أراد به: المصدر. والحجة لمن ضم: أنه أراد: الاسم. وقيل هما لغتان، معناهما واحد.

والهيم: جمع أهيم، وهيماء. وهن: العطاش.

قوله تعالى: نَحْنُ قَدَّرْنا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ «٦» أجمع القراء على التشديد للدّال إلّا (ابن كثير) فإنه خفف. وقد ذكر الفرق بينهما «٧».

ومن سورة الحديد

قوله تعالى: وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ «٨». يقرأ بفتح الهمزة ونصب ميثاقكم، وبضم الهمزة ورفع ميثاقكم. فالحجة لمن فتح: أنه جعله فعلا لفاعل فنصب «ميثاقكم» بتعدّي الفعل إليه. والحجة لمن ضمّ: أنه بنى الفعل لما لم يسمّ فاعله، فدلّ بالضمة عليه، ورفع «ميثاقكم» باسم ما لم يسم فاعله. والألف في الوجهين ألف أصل.

قوله تعالى: وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى «٩» يقرأ بالنصب والرفع. فالحجة لمن نصب


(١) الواقعة: ٤٧.
(٢) انظر: ١٦١ عند قوله تعالى: قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْراً.
(٣) الواقعة: ٧٥.
(٤) انظر: ١٠٤ - ١٠٥ عند قوله تعالى: وَكُتُبِهِ وقوله: فَرِهانٌ.
(٥) الواقعة: ٥٥.
(٦) الواقعة: ٦٠.
(٧) انظر: ٢٠٧: عند قوله تعالى: إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا.
(٨) الحديد: ٨.
(٩) الحديد: ١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?