Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1760
Jumlah yang dimuat : 2942

وقد يستقيم أن يقال: نرتع وترتع إبلهم فيما قال أبو عبيدة، ووجه ذلك أنه كان الأصل: ترتع إبلنا، ثم حذف المضاف، وأسند الفعل إلى المتكلمين فصار نرتع، وكذلك نرتعي على: ترتعي إبلنا، ثم يحذف المضاف فيكون: نرتعي.

وقال أبو عبيدة «١»: نرتع: نلهو، وقد تكون هذه الكلمة على غير معنى اللهو، ولكن على معنى النّيل من الشيء، كقولهم: «القيد والرّتعة» «٢»، وكان هذا على النيل

والتناول مما يحتاج إليه الحيوان، وقد قال الأعشى «٣»:

صدر النهار تراعي ثيرة رتعا


والبارض: ما بدأ أن يخرج، والجميم من كل نبت: ما ارتفع منه- وبسرة: غضة، والصمعاء ما اجتماع فامتلأ كمامه من الثمرة فكاد يتفقأ، والنصال: ج نصل وهي شوكة تصيب أنوفها.
انظر معجم تهذيب اللغة ٢/ ٦٠ - ٦/ ٣٣٩ و ١٢/ ٤١٢ - واللسان مادة/ صمع/.
(١) في مجاز القرآن ١/ ٣٠٣.
(٢) وهو من أمثال العرب نسبه في الأمثال لأبي عبيد ص ٥٦ للغضبان بن القبعثرى، قاله للعجاج عند ما حبسه. وتمامه: «القيد والرّتعة، والخفض والدّعة، وقلّة التّعتعة، ومن يك ضيف الأمير يسمن». وفي الفاخر ص ٢٠٨ أن أول من قاله: عمرو بن الصعق بن خويلد بن نفيل، وكانت شاكر من همدان أسروه فأحسنوا إليه وروّحوا عنه.
(٣) عجز بيت للأعشى وصدره في ديوانه ص ١٠٥:
فظلّ يأكل منها وهي راتعة ... حدّ ... البيت
ثيرة جمع ثور. وانظر الخصائص ١/ ١١٣، المنصف ١/ ٣٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?