Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1837
Jumlah yang dimuat : 2942

بالظرف في قول الناس جميعا، ولا يرتفع بالابتداء. وأما قوله:

«كحلّ العقال» فإن موضع الكاف يحتمل وجهين: أحدهما: أن يكون في موضع نصب على الحال من له، والآخر: أن يكون في موضع رفع على أنه صفة لفرجة.

ويدلّك على أنّ ما تكون اسما إذا وقعت بعد ربّ، وقوع من بعدها في نحو قوله «١»:

ألا ربّ من يهوى وفاتي ولو دنت ... وفاتي لذلّت للعدوّ مراتبه

وقال:

يا ربّ من يبغض أذوادنا ... رحن على بغضائه واغتدين

«٢» وقال «٣»:

ألا ربّ من تغتشّه لك ناصح ومؤتمن بالغيب غير أمين


(١) البيت لذي الرمة، ديوانه ٢/ ٨٥٨.
(٢) البيت من شواهد سيبويه ١/ ٢٧٠ ونسبه لعمرو بن قميئة وتابعه ابن الشجري في أماليه ٢/ ٣١١، ونسبه في الوحشيات إلى عمرو بن لأي التيمي- شاعر جاهلي- وصوب هذه النسبة الأستاذ شاكر. وهو كذلك في معجم الشعراء للمرزباني ص ٢٤. وانظر الحيوان ٣/ ٣٠٦ والمقتضب ١/ ٤١ وابن يعيش ٤/ ١١. قال الأعلم في طرة سيبويه ١/ ٢٧٠: يقول: نحن محسّدون لشرفنا وكثرة مالنا، والحاسد لا ينال منا أكثر من إظهار البغضاء لنا لعزّنا وامتناعنا.
(٣) سيبويه ١/ ٢٧١ ولم ينسبه، الهمع ١/ ٩٢، ٢/ ٢٨، ٣٩، الدرر ١/ ٦٩، ٢/ ٢١، ٤٣ اللسان (غشش- نصح).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?