Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1838
Jumlah yang dimuat : 2942

فكما دخلت على من، وكانت نكرة، كذلك تدخل على ما على الحدّ الذي دخل في من، فهذا ضرب.

والضرب الآخر: أن تدخل كافّة نحو الآية، ونحو قول الشاعر «١»:

ربّما أوفيت في علم ... ترفعن ثوبي شمالات

والنحويّون يسمّون ما هذه الكافّة، يريدون أنّها بدخولها كفّت الحرف عن العمل الذي كان له، وهيّأته لدخوله على ما لم يكن يدخل عليه. ألا ترى أنّ رب إنما تدخل على الاسم المفرد، ربّ رجل يقول ذاك، وربّه رجلا يقول ذاك، ولا تدخل على الفعل، فلمّا دخلت ما عليها هيّأتها للدّخول على الفعل، فمن ذلك قوله: ربما يود الذين كفروا الحجر/ ٢، فوقع الفعل بعدها في الآية، وهو على لفظ المضارع، ووقع في قوله:

ربّما أوفيت في علم على لفظ المضيّ، وهكذا ينبغي في القياس، لأنّها تدلّ


(١) البيت لجذيمة الأبرش في سيبويه ١/ ١٥٤ النوادر/ ٥٣٦ (ط. الفاتح) والمقتضب ٣/ ١٥ وابن الشجري ٢/ ٢٤٣ والمفصل ٩/ ٤٠ والهمع ٢/ ٣٨ والدرر ٢/ ٤١ - ٩٩ والعيني ٣/ ٣٤٤. والخزانة ٤/ ٥٦٧ - ٥٦٨. وشرح أبيات المغني ٣/ ١٦٣ و ٥/ ٢٥٧.
وأوفيت على الشيء: أشرفت عليه، والعلم: الجبل، والشمال:
الريح التي تهب من ناحية القطب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?