Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 1905
Jumlah yang dimuat : 2942

ففي هذا بعث على البصر فيه والتدبر له، والأوّل لهذا المعنى ألزم به وأخصّ.

فأمّا قوله: واذكروه كما هداكم البقرة/ ١٩٨ فيراد به الذكر باللسان، لأن ضروب الذكر من التلبية وغيرها مندوب إليها، وكذلك قوله: فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا البقرة/ ٢٠٠ وكذلك ما في القرآن من قوله: ولقد صرفناه بينهم ليذكروا الفرقان/ ٥٠ أي: ليدبروا نعمة الله عليهم في سقياهم ويشكروه عليها، فأبى أكثر الناس إلا كفورا الفرقان/ ٥٠. فقوله: فأبى أكثر الناس إلا كفورا قريب من قوله: وما يزيدهم إلا نفورا الإسراء/ ٤١ أي: ما يزيدهم تصريفنا الآيات لهم وتكريرها إلا نفورا منهم عنها. فهذا على أنهم ازدادوا كفورا عند تفصيل الآي لهم، لا لأن تصريف الآي نفّرهم، ومثل هذا قوله: وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم التوبة/ ١٢٥ وكقوله في الأصنام:

رب إنهن أضللن كثيرا من الناس إبراهيم/ ٣٦ وإنما ضلّوا هم بعبادتها لا أنها هي فعلت بهم شيئا من ذلك، ويدلّ على أنّ التذكر قد لا يكون عن النسيان قوله:

تذكّر من أنّى ومن أين شربه ... يؤامر نفسيه كذي الهجمة الأبل

«١»

الاسراء: ٤٢، ٤٣، ٤٤

اختلفوا في الياء والتاء من قوله: آلهة كما يقولون ... عما يقولون ... يسبح الإسراء/ ٤٢، ٤٣، ٤٤.


(١) سبق في ١/ ٣١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?