Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah li al Quroo as Sab'ah Halaman 2190 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2190
Jumlah yang dimuat : 2942

بفتح الياء. وكلّهم فتح التاء غير الكسائي، فإنّه أمالها من: (آتاني).

النمل: ٣٩

وأمال حمزة أنا آتيك به النمل/ ٣٩، ٤٠. أشمّ الهمزة شيئا من الكسر، ولم يملها غيره «١».

قال أبو علي: من قرأ: فما آتاني الله بسكون الياء لزمه إذا أدرج أن يحذفها لالتقاء الساكنين: الياء ولام المعرفة «٢»، ومن فتحها على أصل ما يجب لهذه الياء من الفتحة ثبتت له «٣» ولم يحذف، لأنّه لم يلتق ساكن مع ساكن فيلزم حذفها.

فأمّا إمالة الكسائي الألف من آتاني فحسن، لأنّ هذه الياء ثابتة في تصرف هذا الفعل، فبحسب لزومها تحسن الإمالة.

وأمّا إمالة حمزة أنا آتيك فإنّما هي من أجل لزوم الكسرة في:

(آتي) «٤»، فإذا لزمت الكسرة جازت الإمالة، فأمال الفتحة التي على همزة المضارعة، لتميل الألف التي في آتى نحو الياء، وإمالة الكسائي فتحة التاء من (آتاني) «٥» أحسن من إمالة حمزة، لأنّ (آتى) مثال ماض، والهمزة في (آتيك) همزة المضارعة، فإمالتها لا تحسن، ألا ترى أنّه لو كانت الياء التي للمضارعة في الفعل، لم تجز الإمالة، وإذا لم تجز الإمالة في حرف من حروف المضارعة، كان ما بقي من الحروف على «٦» حكمه، ألا ترى أنّهم قالوا: يعد، فأتبعوا سائر


(١) السبعة ص ٤٨٢.
(٢) في ط: التعريف.
(٣) كذا في ط وسقطت من م.
(٤) في (ط): آتاني.
(٥) في ط: في آتي.
(٦) في ط: في.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?