Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2363
Jumlah yang dimuat : 2942

بين، قال غير أحمد: المعروف عن ابن كثير أستكبرت بقطع الألف على التقرير «١».

وجه قول من وصل الهمزة، وقال: بيدي استكبرت، أنّه لم يجعل أم المعادلة للهمزة، ولكن جاء باستكبرت على وجه الإخبار عنه بالاستكبار، وجاء بأم منقطعة كقوله: أم يقولون افتراه الأحقاف/ ٨ على وجه التقرير لذلك منهم، والتوبيخ لهم.

ومن حجّة من وصل أنّه لو عادل أم بالهمزة لكان المعنى كأنّه يكون استكبرت: أم استكبرت، ألا ترى أنّ قوله: أم كنت من العالين ص/ ٧٥ استكبارا يدلّك على ذلك قوله: إن فرعون علا في الأرض القصص/ ٤ وفي موضع آخر: واستكبر هو وجنوده في الأرض القصص/ ٣٩.

ووجه قول من قطع الهمزة أن الاستكبار كأنّه أذهب في باب الطغيان من قوله: علا* فجاز معادلة أم، بالهمزة. وقال الشاعر:

أنصب للمنيّة تعتريهم رجالي أم هم درج السّيول «٢» فمن كان درجا للسيول كان نصبا للمنيّة، وقد عادلها بقوله:

نصب للمنيّة.


(١) السبعة ص ٥٥٦ - ٥٥٧، وما بين معقوفين تفسير من كلام أبي على.
(٢) البيت لإبراهيم بن هرمة، والمعنى: يقول باكيا على قومه لكثرة من فقد منهم: أهم نصب للمنيّة تدور عليهم لا تتخطاهم أم هم درج السيول تذهب بهم وتجرفهم السيول، والنصب: ما نصب للعبادة ونحوها ممّا يلتزم ويدار حوله. ومعنى تعتريهم تتردّد عليهم وتغشاهم.
انظر الكتاب ١/ ٢٠٦ - ٢٠٧، والخزانة ١/ ٢٠٣، واللسان (درج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?