Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2451
Jumlah yang dimuat : 2942

الجاثية: ١٤

قال، قرأ ابن عامر وحمزة والكسائي: لنجزي قوما بالنون الجاثية/ ١٤.

وقرأ الباقون بالياء «١».

حجّة الياء: أنّ ذكر الله عزّ وجلّ قد تقدّم في قوله: لا يرجون أيام الله الجاثية/ ١٤ فيكون فاعل يجزي، ومن قرأه بالنون، فالنون في معنى الياء، وإن كانت الياء أشدّ مطابقة لما في اللّفظ.

الجاثية: ١١

ابن كثير وعاصم في رواية حفص: من رجز أليم الجاثية/ ١١ رفع.

الباقون وأبو بكر عن عاصم: أليم* خفض «٢».

قال أبو علي: الرجز: العذاب، بدلالة قوله: فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء البقرة/ ٥٩ وقوله: لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك الأعراف/ ١٣٤ وقال: فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه الأعراف/ ١٣٥ وفي موضع آخر: فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم الزخرف/ ٥٠ فمعنى قول من جرّ فقال: لهم عذاب من رجز أليم*: لهم عذاب من عذاب أليم، فإذا كان عذابهم من عذاب أليم. كان عذابهم أيضا أليما وقوله: من رجز على صفة العذاب، لأنّه نكرة فيكون فيه ذكر منه، ومن قال: لهم عذاب من رجز أليم فرفع أليما، كان المعنى: لهم عذاب أليم من عذاب، وليس فائدته كذلك فالقول في ذلك أمران:

أحدهما: أنّ الصفة قد تجيء على وجه التأكيد، كما أنّ الحال قد


(١) السبعة ص ٥٩٤.
(٢) السبعة ص ٥٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?