Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2450
Jumlah yang dimuat : 2942

ويجعل آيات متكررة كرّرتها لما تراخى الكلام وطال، قال بعض شيوخنا في قوله: ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له التوبة/ ٦٣ إنّ أن له هي الأولى كررت، وكما جاء فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به البقرة/ ٨٩ لما تراخى عن قوله: ولما جاءهم كتاب من عند الله البقرة/ ٨٩ وهذا النحو من كلامهم ضيّق.

الجاثية: ٦

اختلفوا في التاء والياء من قوله عزّ وجلّ: وآياته يؤمنون الجاثية/ ٦.

فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم في رواية حفص والأعشى عن أبي بكر «١» وأبو عمرو يؤمنون بالياء.

وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي: تؤمنون* بالتاء، وكذلك يحيى عن أبي بكر عن عاصم بالتاء أيضا «٢».

حجّة من قرأ بالياء أنّ قبله غيبة، وهو قوله: لقوم يوقنون الجاثية/ ٤، ومن حجّته أنّه قال: تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق الجاثية/ ٦ مخاطبة للنّبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلا يكون في خطابه: فبأي حديث بعد الله وآياته تؤمنون الجاثية/ ٦ فإن قلت: إنّ في أوّل الكلام خطابا، وهو قوله: وفي خلقكم وما يبث من دابة الجاثية/ ٤ قيل: والغيبة التي ذكرنا أقرب إلى الحرف المختلف فيه، والأقرب إليه أولى أن يحمل عليه، والتّاء على: نتلوها عليك بالحق فقل لهم: بأي حديث بعد ذلك تؤمنون.


(١) في السبعة زيادة عن عاصم، ولا حاجة لذكر عاصم لأنّه تقدّم ذكر رواية حفص عنه كما ترى في النص.
(٢) السبعة ص ٥٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?