Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 902
Jumlah yang dimuat : 2942

والخبز واللحم لهم راهن فقد فسروا الرهن بالإثبات والإدامة، فمن ثم يبطل الرهن إذا خرج من يد المرتهن بحق لزوال إدامة الإمساك، والرّهن الذي يمسكه المرتهن توثقة لاستيفاء ماله من الراهن: اسم مصدر كما كان الكتاب كذلك في قوله تعالى «١»: وكتابه التحريم/ ١٢ وهذه المصادر إذا نقلت فسمّي بها يزول عنها عمل الفعل، وذلك فيها إذا صارت على ما ذكرنا بيّن، إذ لم يعملوا من المصادر ما كثر استعمالهم له، كما ذهب إليه في قولهم: لله درّك، وتمثيله إياه بقولهم: لله بلادك، فإذا قال:

رهنت زيداً رهناً وارتهنت رهنا، فليس انتصابه انتصاب المصدر، ولكن انتصاب المفعول به كما تقول: رهنت زيداً ثوباً، ورهنته ضيعة.

وقد قالوا في هذا المعنى: أرهنته، وفعلت فيه أكثر.

قال الأعشى «٢»:

حتى يفيدك من بنيه رهينة ... نعش ويرهنك السّماك الفرقدا

وقال آخر:

فلمّا خشيت أظافيره ... نجوت وأرهنتهم مالكا

«٣»


(١) سقطت من (ط).
(٢) البيت في ديوانه ٢٣١ والبحر المحيط ٢/ ٣٤٣ وفيه: يقيد له بالقاف وهو تصحيف مع بيت آخر قبله سيذكره المصنف بعد قليل.
(٣) البيت في البحر المحيط ٢/ ٣٤٢ واللسان (رهن) لهمام بن مرة، وجعله اللسان مطلع أبيات أربعة.
وفي تهذيب الأزهري ٦/ ٢٧٤، والصحاح رهن لعبد الله بن همام السلوليّ ورواية البيت في المصادر السابقة ما عدا الأزهري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?