Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 368
Jumlah yang dimuat : 896

سنة إحدى وأربعين. وقد قال الأصمعى مع ذلك يقال: انباع الشجاع ينباع انبياعا إذا انخرط ماضيا من الصّف.

وأخبرنا أبو على عن أحمد بن يحيى أنه قال: يقال: جئ به من حيث وليسا.

وروى الفراء عن بعضهم أنه سمعه يقول: أكلت لحما شاة، وهو يريد لحم شاة، فأشبع الفتحة فأنشأ عنها ألفا، وهو اعتراض بين المضاف والمضاف إليه على ضيق الوقت وقصره بينهما. ومنه المسموع عنهم فى الصياريف والدراهيم. وأنشدنا أبو على:

وأننى حيثما يسرى الهوى بصرى … من حوثما سلكوا أثنى فأنظور

يريد فأنظره، فأشبع الضمة فأنشأ عنها واوا، هكذا رواه أبو على يسرى من سريت، ورواه ابن الأعرابى: يشرى، بالشين معجمة، أى يقلق ويحرك الهوى بصرى، وما أحسن هذه الرواية وأطرفها! وأنشد غيرهما:

عيطاء جمّاء العظام عطبول … كأن فى أنيابها القرنفول

يريد القرنفل، فإذا جاز هذا ونحوه نظما ونثرا ساغ أيضا أن يتأول لقراءة الحسن:

«سأوريكم»، أراد سأريكم وأشبع ضمة الهمزة فأنشأ عنها واوا، وهو أبو سعيد، والمأثور من فصاحته ومتعالم قوة إعرابه وعربيته! فهذا مع ما فيه من نظائره أمثل من أن يتلقى بالردّ صرفا غير منظور له ولا مسعىّ فى إقامته. وزاد فى احتمال الواو فى هذا الموضع أنه موضع وعيد وإغلاظ فمكن الصوت فيه وزاد إشباعه واعتماده، فألحقت الواو فيه لما ذكرنا.

***

{فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ} (١٥٠) ومن ذلك قراءة مجاهد: «فلا تشمت بى الأعداء»، وقرأ أيضا: «فلا يشمت بى الأعداء».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?