Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 372 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 372
Jumlah yang dimuat : 896

ما قبلها وحركتها، فصارت جاه كما ترى. وحسّن ذلك لهم أيضا ما أذكره، وهو أنهم قد علموا أنهم إذا حركوا الواو وقبلها فتحة انقلبت ألفا وهى ساكنة كما تعلم أبدا، فصار عودهم إلى سكون الحرف مسوغا لهم تحريكه المؤدى إلى سكونه، حتى كأنهم لم يحدثوا فى الحرف حدثا.

فإن قيل: فهلا أقروا الواو على سكونها، واستغنوا بذلك عن تحريكها المؤدى إلى سكون الحرف المنقلب عنها وهو الألف.

قيل: الذى فعلوه أصنع، وذلك أنهم إذا قلبوه ألفا صار بمنزلة وجود الحركة فيه؛ لأن الألف فى نحو هذا لا تنقلب إلا عن حركة وهى مع هذا ساكنة، فاجتمع لهم فى الألف أمران:

أحدهما: تحريك الساكن لما عرض لهم هناك فى القلب على عادتهم فى إلحاق التحريف بعضه ببعض.

والآخر: سكون الألف لفظا مع ما قدمناه من اعتقاد تحريكها معنى.

وإذا أدى الحرف الساكن على خفته تأدية المحرّك على ثقله فتلك صنعة مأنوس بها معتمد مثلها، وما لحقه تغيير ما فدعا ذاك إلى إلحاقه تغييرا ثانيا كثير فى اللغة جدا، ألا ترى إلى أحد قولى سيبويه فى أينق: إن الياء فيها بدل من الواو التى هى عين فى أصل الكلمة، وذلك أن أصلها أنوق، وقد حكاها الفراء فيما رويناه عنه، فقدمت العين على الفاء فصار تقديرها أونق، فلما قدمت العين على الفاء فتوهّنت بذلك-قلبوها ياء، فقالها: أينق، وكذلك لما أعلّوا فاء الفعل من اتقى بأن أبدلوها تاء وأدغموها فى تاء افتعل أعلّوها أيضا بالحذف، فقالوا: تقى يتقى. ومثله ما أنشده أبو زيد من قول الشاعر:

قصرت له القبيلة إذ تجهنا … وما ضاقت بشدته ذراعى

فيمن رواه بفتح الجيم، ألا ترى أن وزنه افتعلنا من الوجه اوتجهنا، فلما أبدلت الواو تاء وأدغمت فى تاء افتعل فصارت اتجه-شجعوا على أن حذفوها أيضا فقالوا:

تجه؟ فوزن تجه الآن على لفظه تعل، ومضارعه يتجه. ومثاله يتعل، وكذلك تقى فعل.

والجاه وزنه على اللفظ بسكون الألف عفل، وهو قبل القلب عفل، لأنه صار من جوه إلى جوه، وأصله الأول فعل لأنه وجه، ولولا إشفاقى من الإطالة لبسطت هذا ونحوه بسطا يونق عارفيه وأهله، وفيما ذكرنا دليل على ما أغفل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?