Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 417
Jumlah yang dimuat : 896

فى رفعه وجره، ويجوز أن يكون معطوفا على السابقين، وأن يكون معطوفا على الأنصار لقربه منه.

***

{صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ} (١٠٣) ومن ذلك قراءة الحسن: «صدقة تطهرهم»، خفيفة.

قال أبو الفتح: هذا منقول من طهر وأطهرته كظهر وأظهرته، وقراءة الجماعة أشبه بالمعنى لكثرة المؤمنين؛ فلذلك قرأت: «تطهّرهم»، من حيث كان تشديد العين هنا إنما هو للكثير.

وقد يؤدّى فعلت وأفعلت عن الكثرة من حيث كانت الأفعال تفيد أجناسها، والجنس غاية الجموع. ألا ترى إلى ما أنشده الحسن من قوله:

أنت الفداء لقبلة هدّمتها … ونقرتها بيديك كل منقّر

ولم يقل كل نقر، وهذا واضح، وعليه قراءة من قرأ: «وأغلقت الأبواب»، وهو واضح.

***

{أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجالٌ} (١٠٨) ومن ذلك قراءة عبد الله بن يزيد: «أحق أن تقوم فيه فيه رجال»، بكسر هاء فيه الأولى، وضم هاء فيه الآخرة مختلستين.

قال أبو الفتح: أصل حركة هذه الهاء الضم، وإنما تكسر إذا وقع قبلها كسرة أو ياء ساكنة، كقولك: مررت به، ونزلت عليه. وقد يجوز الضم مع الكسرة والياء، وقد يجوز إشباع الكسرة والضمة ومطلعها إلى أن تحدث الواو والياء بعدهما، نحو مررت بهى وبهو ونزلت عليهى وعليهو، وهذا مشروح فى أماكنه، لكن القول فى كسر فيه الأولى وضم فيه الثانية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?